رياضة

كأس أوروبا: إيطاليا تطيح ببلجيكا وتواصل مشوارها الرائع ببلوغ نصف النهائي

AHDATH .info الجمعة 02 يوليو 2021
AE2E814A-1E94-4215-ADCA-0B33CA82617D
AE2E814A-1E94-4215-ADCA-0B33CA82617D

AHDATH.INFO

ميونيخ (ألمانيا), 2-7-2021 (أ ف ب) - واصلت إيطاليا مشوارها الرائع في كأس أوروبا لكرة القدم وبلغت نصف النهائي بعدما أطاحت ببلجيكا، الأولى عالمي ا وثالثة مونديال 2018، عندما تغلبت عليها 2-1 الجمعة على ملعب "أليانز أرينا" في ميونيخ في ربع النهائي.

وسجل نيكولو باريلا (31) ولورنتسو إينسينيي (44) هدفي إيطاليا، وروميلو لوكاكو (45+2 من ركلة جزاء) هدف بلجيكا.

وضربت إيطاليا موعد ا في نصف النهائي على ملعب ويمبلي الثلاثاء المقبل مع إسبانيا التي أوقفت مغامرة سويسرا بالفوز عليها 3-1 بركلات الترجيح (الوقتان الأصلي والإضافي 1-1).

وهي المرة الخامسة التي تبلغ فيها إيطاليا نصف النهائي بعد تتويجها بلقب 1968 ووصافتها في نسختي 2000 و2012 وحلولها رابعة في نسختي 1980 عندما تأهلت مباشرة الى هذا الدور و1988، علما بأنها تشارك للمرة العاشرة في تاريخها والسابعة على التوالي منذ غيابها عن نسخة 1992.

وهو الفوز الخامس تواليا لإيطاليا في البطولة فعززت الرقم القياسي في عدد المباريات من دون هزيمة حيث رفعت العدد إلى 32 مباراة (27 فوزا و5 تعادلات) بينها 13 فوزا متتاليا.

وتعود الخسارة الاخيرة لإيطاليا الى سقوطها امام البرتغال صفر-1 في دوري الامم في العاشر من ايلول/سبتمبر 2018.

وعلق مدرب إيطاليا روبرتو مانشيني على إنجاز منتخب بلاده قائلا "إنه إحساس رائع جدا، اعتقد اننا نستحق هذا الفوز. قدمنا مباراة رائعة وكان بإمكاننا تسجيل هدف ثالث"، مضيف ا "واجهنا منتخب ا بلجيكي ا مميز ا، تقدموا في الدقائق الأخيرة ونحن دافعنا ونجحنا في الحفاظ على تفوقنا".

وأكدت إيطاليا تفوقها على بلجيكا في تاريخ مواجهات المنتخبين والتي بلغت 23 مباراة حيث فازت 15 مرة مقابل أربع هزائم ومثلها تعادلات.

في المقابل، فشلت بلجيكا، ثالثة مونديال 2018، في مشاركتها الثانية تواليا بعد خروجها من ربع النهائي عام 2016، والسادسة في تاريخها في بلوغ نصف النهائي للمرة الثالثة وتكرار إنجازها عام 1980 على الاقل عندما خسرت المباراة النهائية امام ألمانيا الغربية 1-2، علما بأنها حلت ثالثة عام 1972 بخسارتها امام المجر بالنتيجة ذاتها.

وكانت ايطاليا صاحبة الأفضلية والاستحواذ في الشوط الاول لكن دون خطورة على مرمى عملاق وحامي عرين بلجيكا تيبو كورتوا، فيما اعتمدت بلجيكا على الهجمات المرتدة وكانت قريبة أكثر من مرة من التسجيل لولا تألق حارس مرمى إيطاليا جانلويجي دوناروما في التصدي لمحاولتين لدي بروين واخرى للوكاكو.

ونجحت إيطاليا في استغلال خطأ دفاعي للشياطين الحمر وافتتحت التسجيل، ثم عززت بهدف ثان رائع لنجم نابولي إينسينيي، قبل أن يقلص هداف إنتر ميلان لوكاكو الفارق في الوقت بدل الضائع من الشوط الأول من ركلة جزاء.

وحاولت بلجيكا تدارك الموقف في الشوط الثاني لكن دون جدوى.

وخاضت بلجيكا المباراة في غياب قائدها إدين هازار بسبب الاصابة في فخذه الأيسر والتي تعرض لها في المباراة ضد البرتغال في ثمن النهائي، فأشرك المدرب الإسباني روبرتو مارتينيس مهاجم رين الفرنسي جيريمي دوكو مكانه، فكان التعديل الوحيد في التشكيلة البلجيكية.

ودفع مارتينيس بصانع ألعابه ومانشستر سيتي الانكليزي كيفن دي بروين اساسي ا بعدما حام الشك حول مشاركته بسبب إصابته في الكاحل الأيسر في المباراة ذاتها.

في المقابل، أجرى مانشيني تغييرين على التشكيلة، فدفع بمهاجم يوفنتوس فيديريكو كييزا أساسي ا على حساب دومينيكو بيراردي، فيما عاد زميله في فريق السيدة العجوز المدافع جورجو كييليني إلى التشكيلة بعد غيابه عن مباراة ثمن النهائي ضد النمسا، بسبب الإصابة، فلعب مكان فرانشيسكو أتشيربي.

ونجحت إيطاليا في افتتاح التسجيل عندما انبرى إينسينيي لركلة حرة جانبية تابعها قطب دفاع يوفنتوس ليوناردو بونوتشي ببطنه داخل المرمى، لكن الحكم السلوفيني سلافكو فينتشيتش ألغى الهدف بعد اللجوء الى حكم الفيديو المساعد "في آيه آر"، بداعي التسلل على الاخير (13).

وكاد دي بروين يفعلها بمجهود فردي رائع من منتصف الملعب قبل ان يسدد كرة قوية بيسراه ابعدها دوناروما بصعوبة الى ركنية (22)، ثم هيأ كرة إلى لوكاكو فتوغل داخل المنطقة ولعبها خادعة زاحفة فطن لها دوناروما وابعدها إلى ركنية (25).

ور "الاتزوري" بهجمة مماثلة قادها كييزا الذي توغل داخل المنطقة وسددها قوية ارتطمت بقدم ألدرفيريلد وكادت تخدع كورتوا (26)، ثم سدد إينسينيي كرة قوية من خارج المنطقة فوق العارضة (26).

ونجح باريلا في هز الشباك عندما استغل كرة داخل المنطقة من ماركو فيراتي قطعها من يان فيرتونغن فتخلص من الأخير وتوماس فيرمايلن وألدرفيريلد وسددها قوية بيمناه في الزاوية اليمنى البعيدة للحارس كورتوا (31).

وجرب كييزا حظه بتسديدة قوية بيمناه من خارج المنطقة مرت بجوار القائم الأيسر (40).

ونجح إينسينيي في إضافة الهدف الثاني بتسديدة رائعة بيمناه من خارج المنطقة أسكنها الزاوية اليسرى البعيدة للحارس كورتوا (44).

واحتسب الحكم ركلة جزاء لبلجيكا عندما تعرض دوكو للدفع من جوفاني دي لورنتسو داخل المنطقة تم التأكد منها عبر "في آيه آر" فانبرى لها لوكاكو قوية على يسار دوناروما مقلص ا الفارق (45+2) رافع ا رصيده إلى أربعة أهداف في النسخة الحالية.

وأهدر لوكاكو فرصة ذهبية لإدراك التعادل للشياطين الحمر في الشوط الثاني عندما تلقى كرة على طبق من ذهب من دي بروين امام المرمى الخالي فتابعها بيمناه ارتطمت بليوناردو سبيناتسولا وتحولت الى ركنية لم تثمر (61).

وتابع إينسينيي تسديداته القوية من خارج المنطقة لكن كورتوا كان لها بالمرصاد (65).

وزادت محن بلجيكا بإصابة البديل ناصر الشادلي بعد دقيقتين من دخوله (72).

وتعرضت ايطاليا لضربة بإصابة سبيناتسولا ما اضطره للخروج على الحمالة وسط الشكوك بشأن إمكانية استكمال البطولة (79).

وكاد دوكو يفعلها بتسديدة قوية من خارج المنطقة بعيدا عن الخشبات الثلاث (84).