فرصة وتأهيل.. برنامج لإدماج نزلاء مراكز الرعاية الاجتماعية

الجمعة 9 يوليوز 2021
رشيد قبول/ ت: محمد العدلاني
0 تعليق

Ahdath.info

في مبادرة تستحق الدعم والإشادة بادرت جمعيات تشتغل في مجال الرعاية الاجتماعية إلى إعداد برنامج لإدماج نزلاء الرعاية الاجتماعية، وإنقاذ هذه الفئة من التشرد والضياع. وهو البرنامج الذي تشارك فيه جمعيتان، وتساهم فيه السفارة السويسرية بالمغرب.

وفي هذا الصدد صرح "هاني الحراق"، رئيس (جمعية مبادرة الأمل للإدماج الاجتماعي)، أن الجمعية التي يرأسها، "بشراكة مع جمعية فضاء المواطنة والتمكين أعدتا برنامج يتوجه بالخصوص إلى نزلاء ونزيلات مؤسسات الرعاية الاجتماعية"، مشيرا إلى أن "مشكلا حقيقيا يطرح مباشرة بعد بلوغ هؤلاء النزلاء سن ثمان عشرة سنة حيث يتم إبلاغهم بضرورة مغادرة هذه المراكز"، وبعد خروجهم، يقول الحراق، لا يجدون بديلا، كما أنهم لا يجدون الجهة التي يمكن أن تقدم لهم الدعم والمساندة من أجل الأخذ بيدهم وتكوينهم وإعادة إدماجهم في المجتمع".
وأفاد رئيس جمعية الأمل أنه "اليوم تم طرح هذه الإشكالية وإيجاد بعض الحلول لها"، و"كجمعيات وفعاليات للمجتمع المدني، يؤكد الحراق، تم إطلاق برنامج فرصة وتأهيل التي تبقى غايتها تكوين هؤلاء الشباب واليافعين وإعادة تأهليهم وإدماجهم في المجتمع"، عبر تمكينهم من "آليات عملية يستطيعون بواسطتها مواجهة المجتمع والاندماج فيه بطريقة سلسة تحترم كرامتهم".

من حفل توزيع الشهادات
من حفل توزيع الشهادات

كما عبر الحراق في تصريح له أنه "وبعد عمل كبير، وتضافر المجهودات مع الشريك المتمثل في (مركز Ami) تخرج أول فوج من المرافقين والمساعدين الاجتماعيين، والذين كانوا في الأصل نزلاء ونزيلات مراكز الرعاية الاجتماعية"، معبرا في الوقت ذاته عن "سروره وفخره، وشكره لجميع المساهمين في هذا البرنامج".

مستشار السفارة السويسرية بالمغرب
مستشار السفارة السويسرية بالمغرب

مستشار السفارة السويسرية بالمغرب بدوره صرح أنه بالنسبة لسفارة سويسرا يبقى "فخرا كبيرا أن تشارك في هذه المبادرة التي تلخص معاني التضامن، التكوين والمساواة، وكذلك العمل من أجل المستقبل"، معبرا في الوقت ذاته عن فرحته بحضور هذا اللقاء من أجل "دعم الجمعيات المعنية بالمبادرة، و التي تتميز بحسن التنظيم والتضامن فيما بينها"، "لذلك فنحن سعداء بدعمها" يقول المسؤول الدبلوماسي السويسري.
تجدر الإشارة إلى أن حفل توزيع شهادات التخرج حضرته العديد من الفعاليات الجمعوية والداعمين لهذا البرنامج.

تعليقات الزوّار (0)