أساتذة المعهد العالي للفن المسرحي يطالبون بتنفيذ مخرجات الحوار

الجمعة 16 يوليوز 2021
ع. عسول
0 تعليق

AHDATH.INFO

عقد مؤخرا الفرع المحلي للنقابة الوطنية للتعليم العالي بالمعهد العالي للفن المسرحي والتنشيط الثقافي بالرباط اجتماعا موسعا لمجلس الفرع  من أجل تدارس مستجدات الملف المطلبي للهيئة الملحقة بالتدريس والذي تلته الوقفة الإنذارية الأولى بمقر المعهد مع حمل شارة الإضراب.

وفي مستهل الجمع العام الاستعجالي، سجل مجلس الفرع بتقدير كبير الرعاية الملكية  التي مافتىء جلالته يوليها لرجال التربية والتعليم وحرصه الدائم على جودة التكوين في الفنون والمهن المرتبطة بها ونخص بالذكر إرادته العليا من تمكين المعهد العالي للفن المسرحي والتنشيط الثقافي من أول بناية جامعية فنية كبرى في قلب الرباط عاصمة الثقافة والفنون والتي تعتبر من أهم المؤسسات الفنية على الصعيدين العربي والإفريقي والتي ستمكن  شباب المغرب وإفريقيا والعالم من التحصيل العلمي والفني والمهني ونشر قيم الإبداع وترسيخ روح التسامح والتعاون وبث روح المشترك الثقافي الكوني.

وفي بلاغ توصلت به الجريدة ثمن مجلس الفرع النقابي، كل الخطوات النضالية والترافعية والتفاوضية التي خاضها المكتب النقابي المحلي منذ 7 يوليوز 2020 والتي توجت بتكوين لجنة ثلاثية متألفة من المكتب المحلي وإدارة المعهد ووزارة الثقافة تحت إشراف  الكاتب العام لوزارة الثقافة والشباب والرياضة ـ قطاع الثقافة ـ وانتهت أشغال اللجنة السالفة الذكر باجتماع عام بمقر وزارة الثقافة يوم 2 أبريل 2021 قدمت من خلاله حصيلة الملف المطلبي واتفق بالإجماع على البدء في تنفيذ وأجرأة مخرجاته.

وبعد الحوار الإيجابي والبناء الذي ساد أشغال الجمع العام الاستعجالي، أعلن الفرع المحلي للنقابة الوطنية للتعليم العالي للرأي العام عن مطالبه المتمثلة في "  التسريع بإخراج مشروع مرسوم هيئة التدريس الفني بالمعهد العالي للفن المسرحي والتنشيط الثقافي قبل نهاية ولاية الحكومة الحالية، علما أن هذا المرسوم تم التوافق عليه منذ سنة 2000 مع كل وزارء الثقافة السابقين وكان دائما مصيره التأجيل لغياب إرادة سياسية فعلية في إخراجه للوجود.

التسريع بأجرأة التعويضات المستحقة عن المردودية خارج الجدول الزمني الرسمي الدراسي، بما فيها الساعات التكميلية وساعات الدورات التدريبية الفنية والمهنية وساعات المشاريع الثقافية والفنية الاحترافي، والتعجيل بإنهاء ورش بناية المعهد الجديدة بمافيه استكمال كل الأشغال الفنية والتقنية مع فاتح شتنبر المقبل والإنتقال إليه مع بداية الموسم الجامعي الجديد. حيث سيؤثر كل تأخير في ذلك،  سلبا على التحصيل الدراسي".

كما تمت المطالبة  بالرفع من ميزانية المعهد مما يسمح بدعم البحث العلمي والثقافي ويسهل إنجاز المشاريع الثقافية والفنية المهنية ويحقق الإشعاع للمؤسسة.

أيضا أقر مجلس الفرع  التشبت ببرنامجه النضالي وذلك بحمل شارة الإضراب طيلة مباراة ولوج المعهد خلال شهر شتنبر 2021 مع تنظيم وقفات إنذارية بمقر المعهد وأمام وزارة الثقافة.

تعليقات الزوّار (0)