مجتمع

المغرب يرغب في اقتناء فرقاطة إيطالية وفرنسا قلقة!

طه بلحاج الثلاثاء 20 يوليو 2021
fremm-fincantieri-italie 1
fremm-fincantieri-italie 1

AHDATH.INFO

يقود الفاعل البحري الإيطالي فينكنتيري منافسة شرسة في الوقت الحالي، وتلعب التيارات لصالح حوض بناء السفن الإيطالي الذي يصوب مدفعيته التسويقية في جميع الاتجاهات على المستوى الدولي، بعد نجاحه في إندونيسيا.

سلاح بحري للمغرب

وتناقش فينكنتيري، الإيطالية، مع المغرب بيع فرقاطتين (FREMMs) المضادة للغواصات. ترغب البحرية الملكية في زيادة قدراتها الدفاعية والتدخلية في البحر، سواء في البحر الأبيض المتوسط ​​(من قاعدتها البحرية في القصر الصغير) وعلى ساحلها الأطلسي، حيث يتم الاعداد لبناء ميناء رئيسي جديد للسفن في آسفي بحلول عام 2025.

وحسب "لا تريبين" الفرنسية فإن إيطاليا تزود الجزائر أيضًا، إذ بالإضافة إلى مروحيات ليوناردو، التي أنشأ شركة جزائرية إيطالية مشتركة مخصصة لتصنيع طائرات الهليكوبتر الخفيفة والمتوسطة في الموقع الصناعي في عين عرنات  قامت روما بتجهيز البحرية الجزائرية.

في عام 2011 ، اشترت البحرية الجزائرية حاملة طائرات هليكوبتر (قلعة بني عباس) مقابل 420 مليون يورو من فينكنتيري ، ثم في 2013 اختارت انتيرمارين لتصميمها ثلاث وحدات. في عام 2012 ، كانت الجزائر أول عميل لصناعة الأسلحة الإيطالية.

صفعة جديدة لفرنسا؟

وأثار إعلان الخبر في الصحافة والشبكات الاجتماعية ضجة داخل المجموعة الفرنسية البحرية نافال غروب التي يعتبر المغرب زبونا لها، والتي باعته فرقاطة متطورة طلبها في عام 2007 .

ومن المنتظر أن ترسل نافال غروب وفداً إلى المغرب مطلع الأسبوع المقبل لتقييم الأضرار: هل يدفع الإيطاليون عرضاً غير مرغوب فيه أم أن المغرب بدأ بالفعل مفاوضات؟ حتى ذلك الحين، فإن البحرية المغربية ترغب في زورقين للدوريات المحيطية، يُطلق عليهما ( OPV سفينة دورية بحرية) بطول 90 مترًا تتنازع عليه كل من CMN و Kership  من بين آخرين. ومع ذلك ، فإن نجاحًا إيطاليًا جديدًا ، خاصة في المغرب ، لن يتسبب فقط في الفوضى في فرنسا، بل قد يُنظر إليه أيضًا على أنه صفعة حقيقية في وجه الرباط تجاه باريس، والتي، تتم العلاقات بينهما حاليًا بالجمود.

أخيرًا، لن ينفع هذا عمل شركة لوريان، التي تعتمد بشكل كبير على سوق التصدير. ومع ذلك ، قدمت فينكنتيري عرضًا في اليونان بناءً على مجموعة الفرقاطات ، وهي