السياسة

تفكيك شبكة فرنسية إسرائيلية لاستثمارات زائفة في مجال الماس

وكالات الخميس 22 يوليو 2021
ماس-3
ماس-3

ahdath.info

بعد تحقيق استمر سنوات عدة، تم تفكيك شبكة فرنسية إسرائيلية متخصصة في عمليات نصب في مجال الاستثمار في الماس، وفق ما أعلنت الشرطة الفرنسية.

وبدأ التحقيق في العام 2017 على خلفية عملية احتيال بحوالات زائفة وقع ضحيتها نادي كرة القدم في مدينة أنجي (غرب فرنسا).

وساهمت التحقيقات التي أجريت انطلاقا من هذا المل ف بـ "الكشف عن شبكة نص ابين تدار من إسرائيل متخصصة في إنشاء منصات إلكترونية تعرض استثمارات زائفة في مجال الماس"، بحسب ما صر حت آن-صوفي كولبوا من المكتب المركزي لقمع الجرائم المالية الواسعة النطاق (أو سي ار جي دي اف).

وتم في المجموع توجيه تهم إلى 27 شخصا والتعر ف على 1200 ضحية. وق د رت الخسائر الإجمالية المترتبة عن عملية النصب هذه بأكثر من 30 مليون يورو، في حين ح جز 4,5 ملايين يورو من الأصول الإجرامية، هي بمعظمها مبالغ نقدية وحسابات مصرفية.

وكان المجرمون يوهمون الضحايا بأنهم "يشترون الماس لإيداعه في استثمارات"، بحسب كولبوا التي أوضحت أن "الناس ما كانوا يرون الماس بأم العين، فهم كانوا يختارون الأحجار على الإنترنت، ظن ا منهم أنه ي حفظ في ودائع وتزداد قيمته على مر الوقت".

وفي العام 2019، بعد عملية توقيفات أولى في فرنسا، سمحت عمليات استجواب ومداهمات في إسرائيل بالكشف عن "أكثر من 800 ماسة تحت سرير أحد المتهمين" تبلغ زنتها الإجمالية 27 كيلوغراما وتتراوح قيمتها بين 500 ألف ومليون يورو، بحسب كولبوا.

وتوج ه المحق قون الفرنسيون الأسبوع الماضي إلى إسرائيل لجلب الأحجار وإعادتها إلى الضحايا.