السياسة

بينما تدعي مقاومة التطبيع.. صادرات الجزائر نحو إسرائيل ترتفع الى 9.7 مليون دولار

متابعة السبت 24 يوليو 2021
1615365025
1615365025

Ahdath.info

عرفت الصادرات الجزائرية نحو إسرائيل خلال سنة 2020 ارتفاعا بلغت قيمته أكثر من  9.7 مليون دولار، مقارنة بسنة 2019، وبأكثر من 7 ملايين دولار مقارنة بسنة 2018، وفق ما كشفت عنه إحصائيات شبكة "Trademap" العالمية.

وحسب ذات المصدر، فإن قيمة الصادرات الجزائرية نحو إسرائيل خلال العام الماضي بلغت إجماليا 9 ملايين و765 ألف دولار، مشيرا إلى أن أبرز الصادرات الجزائرية الموجهة إلى إسرائيل تعتمد بالأساس على الهيدروجين والغازات النادرة ومعادن أخرى، وهي نفس صادرات الجزائر نحو إسرائيل في السنوات الماضية.

وتُظهر الإحصائيات والأرقام المنشورة على الشبكة الدولية لخريطة التجارة العالمية، عن وجود منحى تصاعدي في الصادرات الجزائرية من المنتوجات المذكورة نحو إسرائيل، خلال السنوات الأخيرة، ويُتوقع، في حالة استمرار هذا المنحى، أن تتجاوز الصادرات الجزائرية إلى إسرائيل خلال سنة 2021 سقف 10 ملايين دولار.

وبالرغم من أن قيمة الصادرات الجزائرية نحو إسرائيل تبقى ضعيفة، وفق ما هو منشور على الشبكة المذكورة، مقارنة بالعلاقات التجارية بين إسرائيل وعدد من البلدان العربية، إلا أنها تُفند ادعاءات الطبقة الحاكمة في الجزائر التي تتحدث عن قطيعة تامة مع الكيان الإسرائيلي.

فعلى المستوى السياسي، تُعلن الطبقة الجزائرية الحاكمة عن رفض تام بالاعتراف بالكيان الإسرائيلي أو ربط أي علاقات معه، إلا أنه على المستوى التجاري، تُصدر الجزائر عدد من المنتوجات إلى إسرائيل، وقد تعرف السنوات المقبلة ارتفاعا ملحوظا في قيمة الصادرات.

وعلى المستوى المغاربي، فإن الصادرات الجزائرية عرفت خلال سنة 2020 ارتفاعا بقيمة 5 ملايين دولار، مقابل تراجع قيمة الصادرات المغربية إلى إسرائيل بـ8 ملايين دولار، وتراجع قيمة الصادرات التونسية إلى إسرائيل بحوالي مليون دولار.