السياسة

ارتباك في عملية التلقيح بعدد من المراكز

فطومة نعيمي الثلاثاء 27 يوليو 2021
Covid-19,,Sars-cov-2,,Coronavirus,Vaccination,Programme,In,Morocco,,Vial,And,Syringe
Covid-19,,Sars-cov-2,,Coronavirus,Vaccination,Programme,In,Morocco,,Vial,And,Syringe

Ahdath.info

 

شهدت مراكز تلقيح متعددة عبر المغرب احتجاجات لمواطنين لم يستفيدوا من لقاحاتهم بعد أن أعلنت المراكز عن إنهاء العمل بها على الرابعة بعد الزوال خلافا لما تضمنه بلاغ وزارة الصحة المتعلق بتمديد العمل بهذه المراكز من الثامنة صباحا إلى الثامنة مساء على مدى أيام الأسبوع بداية من الأحد 25 يوليوز 2021.

واحتج المواطنون، الذين تشبثوا بحقهم بأخذ حقنة اللقاح بعد قضاء ساعات طويلة ينتظرون دورهم، أمام رفض الأطباء والطبيبات المسؤولين عن مراكز التلقيح، الذين سعوا إلى إقناع المواطنين الغاضبين بكون مراكز التلقيح ليست كلها معنية ببلاغ الوزارة المتعلق بتمديد ساعات العمل إلى الثامنة مساء.

وعلى سبيل المثال، فقد رفض عشرات المواطنين بمركز حي النهضة واحد بمقاطعة اليوسفية بالرباط، مغادرة مركز التلقيح بعد أن أعلنت الطبيبة المسؤولة به عن وقف عملية التلقيح على الساعة الرابعة. وذلك، الإثنين 26يوليوز، في اليوم الموالي لصدور بلاغ الوزارة المذكور .

وأمام احتجاج المواطنين المتزايد الحدة، خرجت الطبيبة لتوجههم نحو مركز تلقيح يشتغل بنظام المداومة بمقاطعة يعقوب المنصور ( فاكسينودروم) وهو ما رفضه المحتجون بالنظر إلى أن أغلبهم ظل ينتظر دوره لأزيد من ثلاث ساعات . وعلما ألا أحد من المواطنين كان يعلم بوجود مثل هذه المراكز، التي تمكنهم من اللقاح وقتما شاؤوا ودون شرط الموعد أو تحديد مكان السكن .

وأمام احتداد الموقف، حضرت قائدة ملحقة مقاطعة اليوسفية، التي سعت إلى تهدئة الأجواء والتدخل لدن الطبيبة المسؤولة لأجل أقناعها بإتمام عملية التلقيح دون جدوى.

ذات المشهد تكرر في عدد من مراكز التلقيح عبر عدد من المدن من مثل سلا وبني ملال، على سبيل المثال، حيث تدخل رجال السلطة المحلية واجتمعوا بالنقابات المهنية لأجل تيسير عملية التلقيح وتفعيل مضمون بلاغ وزارة الصحة المتعلق بتمديد توقيت العمل بالمراكز إلى الثامنة مساء لأجل تسريع عملية تلقيح المواطنين، خاصة في ظل توسيع الفئات العمرية المعنية بالاستفادة من التلقيح إلى البالغين 25سنة من العمر .

وهكذا، فقد اجتمع والي جهة بني ملال بممثلي النقابات الصحية لدعم مجهودات رجال السلطة في تنظيم سير عملية التلقيح وكذا حثهم على إقناع الأطر الصحية، من أطباء وممرضين مشتغلين بالمراكز، على الرفع من التعبئة خصوصا في هذا المرحلة، التي تعرف تدهور الحالة الوبائية وارتفاع كبير لحالات الإصابة بكوفيد 19.

وفي ذات السياق، أكد مصدر من وزارة الصحة للجريدة أن الأطباء المسؤولين عن مراكز التلقيح يلتزمون فعليا بمواقيت العمل المحددة لهم حيث ينهون العمل بالمراكز على الرابعة زوالا حيث إن مراكز التلقيح ليست معنية كلها ببلاغ وزارة الصحة وأن مراكز المداومة، التي تم إحداثها على مستوى العمالات، هي المعنية بمنح التلقيح إلى حدود الثامنة مساء .