السياسة

خبير برازيلي: إغلاق الحدود المغربية الجزائرية "غير مبرر"

عن جريدة "الأحداث المغربية" الثلاثاء 03 أغسطس 2021
1-880852
1-880852

AHDATH.INFO

برازيليا/ 3 غشت 2021 (ومع) أكد الخبير الدولي البرازيلي، ألتير دي سوزا مايا، أن إغلاق الحدود المغربية الجزائرية "غير مبرر"، خاصة وأن "أسبابه التي قدمها الجانب الجزائري أصبحت متجاوزة".

وقال دي سوزا مايا، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، إنه "مهما كانت أسباب إغلاق الحدود، فإن الوضع الحالي لم يعد له أي مبرر مقبول. لقد كانت هناك أحداث معينة في لحظة محددة. لكن حان الوقت لتدارك الوقت الضائع".

واعتبر الخبير في العلاقات الدولية، أن صاحب الجلالة الملك محمد السادس وجه، في خطاب العرش، "رسالة من أجل المصالحة والتنمية الإقليمية المشتركة، بشكل يبدد كل الشكوك".

وأوضح الأستاذ السابق بالجامعة الكاثوليكية في برازيليا، أن جلالة الملك وظف، من خلال خطابه السامي،" رؤية جيوسياسية إفريقية ومغاربية لطالما شكلت قناعته الخاصة، رؤية أساسها الاندماج وحسن الجوار".

وأضاف أنه من خلال استحضار معاهدة مراكش التأسيسية لاتحاد المغرب العربي، جدد جلالة الملك التأكيد على تمسك المغرب المتواصل ببناء المغرب العربي وتكتل إقليمي عصري، سيشكل ضمانة للازدهار بالنسبة لشعوب المنطقة المغاربية، مشيرا إلى أن الخطاب الملكي جسد "تطلعات المملكة وقيمها المقدسة".

من جهة أخرى، أكد الخبير البرازيلي أن "عيد العرش هو لحظة للتعبئة وتجديد الوحدة بين كافة مكونات الشعب المغربي لرفع التحديات التي تواجه المملكة".