وزير التربية يتفقد موقع تشييد نواة جامعية بالخميسات ..

الثلاثاء 3 أغسطس 2021
ع. عسول
0 تعليق

Ahdath.info

 

تفقد  سعيد أمزازي وزير التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي، موقع بناء مشروع نواة جامعية بمدينة الخميسات وذلك بحضور الكاتب لعام لقطاع التعليم العالي ومحمد أضرضور مدير الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة الرباط سلا القنيطرة، ومحمد غاشي رئيس جامعة محمد الخامس بالرباط، وخالد زروال المدير الإقليمي للوزارة، ومحمد لحموش رئيس المجلس الإقليمي لعمالة الخميسات.

 

ويأتي  هذا المشروع حسب الوزير ، ثمرة شراكة بين الوزارة والمجلس الاقليمي للخميسات ومجلس جهة الرباط سلا القنيطرة،بكلفة مالية 90 مليون درهم ، سيتم بناؤه في مدة ثلاث سنوات.

وأكد أمزازي ؛ أن هذه النواة الجامعية تجيب عن حاجيات ومطالب  ساكنة الاقليم وخصوصا طلبتها وطالباتها مما سيضع حدا لمعاتهم في التنقل لمدن الرباط او القنيطرة لاستكنال دراساتهم الجامعية.

 

وأضاف الوزير  أنه ابتداء من الموسم الجامعي الثادم سيتم فتح مسلكي القانون والاقتصاد في وجه الطالبات والطلبة الراغبين في ذلك، بالمركز الإقليمي للمركز الجهوي لمهن التربية والتكوين بالخميسات وذلك حسب الطاقة الإستيعابية .

 

من جهة أخرى عبر نبيل شيخي، نائب رئيس مجلس جهة الرباط سلا القنيطرة، عن انتقاده  لإقصاء مجلس الجهة وعدم دعوته لإعطاء انطلاقة أشغال تشييد النواة الجامعية بمدينة الخميسات (ملحقة لجامعة محمد الخامس)، رغم أنه شريك أساسي في المشروع، معتبرا أن عدم دعوة مجلس الجهة تحكمت فيه خلفيات حزبية وحسابات ضيقة.

 

وأكد شيخي، في تدوينة نشرها بحسابه الفيسبوكي، الثلاثاء 03 غشت 2021، أن مجلس الجهة دافع عن تشييد هذه الملحقة .. وتابع قائلا  "وهو ما أثمر توقيع اتفاقيات بين مجلس الجهة والوزارة والجامعات والمجالس الإقليمية المعنية بمبلغ إجمالي للنواتين يبلغ 180 مليون درهم، تساهم فيه الجهة ب 70 مليون درهم والمجلس الإقليمي للخميسات ب30 مليون درهم والمجلس الإقليمي لسيدي قاسم ب 10 مليون درهم وجامعتي محمد الخامس وابن طفيل على التوالي ب 30 و40 مليون درهم".

تعليقات الزوّار (0)