البطالة.. كورونا تضيق سوق الشغل

الأربعاء 4 غشت 2021
AHDATH.INFO عن جريدة "الأحداث المغربية"
0 تعليق

AHDATH.INFO

مازال سوق المغرب يجر وراءه التداعيات السلبية لجائحة كورونا رغم تخفيف القيود الصحية المتعلقة بالوباء، ورغم تسجيل المغرب لسنة فلاحية اعتبرت الأهم والأوفر خلال السنوات الأخيرة. وبدل أن يتراجع معدل البطالة بالمملكة، استمرت وتيرة الارتفاع لتبلغ نسبة 12.8 في المائة، ويبلغ بذلك عدد العاطلين عن العمل مليونا و605 آلاف شخص على المستوى الوطني.
وفي تفاصيل وضعية التشغيل، أكدت مذكرة المندوبية السامية للتخطيط، في مذكرة حديثة لها حول وضعية سوق الشغل بالمغرب خلال الفصل الثاني من سنة 2021، أن حجم العاطلين ارتفع بـ128. ألف شخص ما بين الفصل الثاني من سنة 2020 والفصل نفسه من السنة الحالية، منتقلا بذلك من مليون و477 ألفا إلى مليون و605 آلاف عاطل، وهو ما يمثل ارتفاعا بـ9%. وذلك نتيجة ارتفاع عدد العاطلين بـ228 ألفا بالوسط الحضري وانخفاض بمائة ألف بالوسط القروي.
ولقد واصل معدل البطالة منحاه التصاعدي، الذي سجله خلال الفترة نفسها من السنة الماضية.
فيما يتعلق بأهم القطاعات المشغلة في المملكة، أبرزت مذكرة المندوبية السامية للتخطيط أن قطاعي «الخدمات» و«الفلاحة والغابات والصيد» يأتيان في مقدمة القطاعات المساهمة في توفير مناصب الشغل، ذلك أنه ومن بين 10 ملايين و892 نشيطا مشتغلا خلال الفصل الثاني من السنة الجارية، يشغل قطاع الخدمات 45,2%، متبوعا بقطاع «الفلاحة والغابات والصيد» بنسبة 33,1% وقطاع «الصناعة بما فيها الصناعة التقليدية» بنسبة 11,1% (44% منها أنشطة تقليدية) وقطاع «البناء والأشغال العمومية» بنسبة 10,5%.

تعليقات الزوّار (0)