ثقافة وفن

جنيفر هادسون تتألق بدور أريثا فرانكلين في فيلم عن سيرتها

AHDATH .info الخميس 12 أغسطس 2021
DF7A85EE-F9ED-420B-8D3C-C276DFE38AA1
DF7A85EE-F9ED-420B-8D3C-C276DFE38AA1

AHDATH.INFO

لوس انجليس, 12-8-2021 (أ ف ب) - طلبت أريثا فرانكلين بنفسها قبل بضع سنوات من وفاتها سنة 2018 أن تجس د جنيفر هادسن دورها في فيلم "ريسبكت" الذي يروي سيرتها، باعتبارها الأكثر أهلية على الصعيدين الشخصي والفني لاستعادة حياتها الصاخبة.

ولم تكن المهارات الصوتية الجامع المشترك الوحيد بين "ملكة السول" الراحلة وممثلة "دريمغيرلز" اللتين كابدتا كلتاهما محنا شخصية.

ويروي الفيلم كيف ح رمت أريثا فرانكلين من سعادة الطفولة بعد وفاة والدتها في التاسعة من العمر وحبلت في الثانية عشرة. ثم عانت لتهرب من أب مستبد فارتمت في حضن زوج عنيف وأدمنت الكحول.

أما جنيفر هادسون التي لمع اسمها في برنامج المسابقات الغنائية "أميريكان آيدول" والحائزة "أوسكار" أفضل ممثل ة في دور ثانوي في الخامسة والعشرين من العمر، فهي قاست بدورها مرارة الحياة. وبعد سنة من فوزها بأعرق الجوائز السينمائية، قام طليق أختها بقتل والدتها وشقيقها وابن شقيقتها.

وقالت الممثلة خلال عرض الفيلم الذي يخرج الجمعة إلى الصالات الأميركية للصحافة في لوس أنجليس "كان لا بد من أن أختبر بعض الأمور في الحياة كي يتسن ى لي تجسيد شخصيتها. هذا ما أشعر به على الأقل في الوقت الراهن".

وهي لم تكن قد مر ت بعد بهذه المحنة عندما التقت بأيقونتها أريثا فرانكلين للتناقش في هذا المشروع قبل حوالى 15 عاما.

وتطل ب الأمر 8 أعوام قبل أن تت صل فرانكلين التي كان لديها مرش حات أخريات، أبرزهن هالي بيري، بهادسن لتبش رها بأنها حصلت على الدور.

وأخبرت الأخيرة "ليست تأدية دور ملكة السول بالأمر السهل الذي نعتاد عليه. ولم أهضم بعد الأمر بالكامل".

ويبدو أن الخيار كان صائبا، إذ يتوق ع كثيرون أن تنال الفنانة البالغة من العمر 39 عاما جوائز على أدائها اللامع هذا، حت ى لو لم يلق الفيلم استحسانا زائدا من النق اد.

وخلافا لما هي الحال عادة في أفلام السير الذاتية، غن ت جنيفر هادسون وسج لت مباشرة في موقع التصوير أغنيات شهيرة، مثل "آي نيفر لافد ايه مان (ذي واي آي لاف يو)" و"(يو مايك مي فيل لايك) ايه ناترل ويمان" وطبعا "ريسبكت".

وقد تعل مت الفنانة أيضا أصول عزف البيانو من أجل تأدية هذا الدور الذي ارتدت في سياقه 83 لباسا مختلفا واعتمدت 11 تصفيفة مختلفة من شعر مستعار.

ويروي الفليم 20 سنة من حياة المغنية، منذ طفولتها إلى ألبوماتها التسعة الأولى التي لم يلق أي منها نجاحا فعليا.

وقد تخل ت مجموعة الإنتاج الموسيقي "كولومبيا ريكوردز" عن فرانكلين التي ثب تت أسلوبها الموسيقي المطع م بالغوسبل في استوديو تسجيل صغير في عمق ألاباما استلهمت فيه أعمالها من ماضيها المضطرب.

وقالت كاتبة السيناريو ترايسي سكوت ويلسون لوكالة فرانس برس "أظن أن شهرتها تقوم على قدرتها على نقل معاناتها لملايين المستمعين. فهي عرفت كيف تسخ ر مشاكلها الشخصية لخدمة الموسيقى وتقديم أغان متنو عة، من أغنيات محف زة وأخرى رومانسية".

ويتناول "ريسبكت" أيضا نضال أريثا فرانكلين للقضايا الاجتماعية وانخراطها في الحركة من أجل الحقوق المدنية للأميركيين السود. وكان والدها قس ا نافذا يضم في بين أصدقائه مارتن لوثر كينغ.

وغالبا ما كانت فرانكلين تنشد الأغاني خلال التظاهرات وهي غن ت أيضا خلال مراسم دفن مارتن لوثر كينغ سنة 1968.

وأشادت هادسون بهذا الالتزام قائلة "أن يكون المرء في وضعها في تلك الفترة، أن تكوني امرأة سوداء وقريبة إلى هذه الدرجة من الدكتور كينغ، ثم أن تحاولي رفع معنويات الآخرين... تخي لوا كل مشاعر الألم التي كانت تخالجها في لحظات كهذه".

وصر حت "غالبا ما ينسى الناس أن معبودهم هو بدوره إنسان".