مجتمع

وفيات كورونا.. أمراض القلب والسكري والضغط في مقدمة الأسباب

سعيد لقلش الثلاثاء 17 أغسطس 2021
gcfh-1
gcfh-1

AHDATH.INFO

كشفت نتائج دراسة ميدانية أجراها مؤخرا عدد من الباحثين بالمستشفى الجامعي محمد السادس، وكلية الطب والصيدلة بجامعة محمد الأول بوجدة، والتي ركزت على الأشخاص الذين تدهورت حالتهم الصحية بسبب إصابتهم بفيروس كورونا، ومنهم من فارق الحياة متأثرا بمضاعفات الوباء، أن حوالي ثلث الحالات الحرجة مرتبطة بأشخاص يعانون من ارتفاع ضغط الدم، ومثلها تقريبا متعلقة بمرضى السكري، بينما 13 بالمائة تقريبا خاصة بمرضى القلب، بينما تتوزع النسب الباقية على مرضى الربو والانسداد الرئوي المزمن ومتلازمة انقطاع النفس الانسدادي النومي.

وخلصت الدراسة، التي استغرقت حوالي 10 أشهر، وهمت 600 مريض من نزلاء قسم الإنعاش بالمستشفى الجامعي محمد السادس بوجدة، أن نسبة الرجال بلغت أزيد من 67 بالمائة، حيث أظهرت الإحصائيات بالنسبة للوفيات أن جل الحالات المسجلة كانت مرتبطة بالرجال البالغين من العمر 65 سنة فما فوق، بينما بلغت نسبة الوفيات في صفوف ذوي الأمراض المزمنة 43 بالمائة للذين يعانون من السمنة، 34 بالمائة من مرضى السكري، ومثلها من مرضى ارتفاع ضغط الدم.

تجدر الإشارة إلى أن هذه الدراسة الميدانية تم إجراؤها قبل انتشار المتحور دلتا بالمغرب، مما يرجح ظهور معطيات إحصائية جديدة فرضتها خصائص الفيروس الجديد، وكذا الفئات الجديدة التي بات يستهدفها.

وارتباطا بنفس الموضوع، سبق لوزارة الصحة أن قدمت السنة الماضية معطيات رقمية عن الأشخاص الأكثر عرضة للخطر جراء الإصابة بفيروس كورونا، إذ أظهرت الإحصائيات أن الرجال أكثر عرضة للوفاة بنسبة 69 في المائة مقارنة مع النساء، وأن حالات الوفيات المسجلة في المغرب تميزت بارتفاع معدل عمر المتوفين إلى 66.5 سنة، في حين يبلغ معدل السن العام للحالات المصابة في الممملكة 40 عاما. كما تم التأكيد أن 55 في المائة من المتوفين «كانوا يعانون من أمراض مزمنة» خصوصا السكري، ارتفاع الضغط الدموي، الربو والأمراض التنفسية المزمنة، السرطان، أمراض القلب والشرايين، والقصور الكلوي، حيث سجلت أكبر نسبة من الوفيات بأقسام الإنعاش والعناية المركزة بـ89 في المائة.
أما الأسباب الطبية المباشرة للوفاة، فتتعلق بحصول ضائقة تنفسية، بنسبة 54 في المائة، والسكتة القلبية والتنفسية والموت المفاجئ بنسبة 27 في المائة، والصدمة الإنتانية بنسبة 14 في المائة، والحماض السكري بنسبة 3 في المائة، والانصمام الرئوي 2 في المائة.