السياسة

في زمن كورونا.. الحملة الانتخابية تنطلق بمواقع التواصل الاجتماعي

رشيد قبول الخميس 26 أغسطس 2021
FB_IMG_1629975576164
FB_IMG_1629975576164

Ahdath.info

كما كان منتظرا اكتفى كثير من المرشحين لانتخابات الثامن من شهر شتنبر المقبل بالإعلان عن ترشحهم لهذه الاستحقاقات عبر صفحات مواقع التواصل الاجتماعي، خاصة(فيسبوك) الذي عج منذ منتصف ليلة أمس الأربعاء بصور اللوائح الانتخابية والأشخاص التي غزت "البروفلايات"، وكذا التدوينات المعلنة عن دخول أصحابها حلبة التنافس لنيل مقاعد سواء خلال عمليات التصويت الخاصة بالانتخابات التشريعية أو الانتخابات الجهوية والجماعية.

وهكذا ففي وقت استبق كثيرون الموعد الرسمي لانطلاق الحملة، عبر نشر صورهم مرفوقة برموز الأحزاب التي سيترشحون معها، كان البعض الآخر حريصا على الالتزام بالموعد القانوني للحملة الانتخابية.

فبعد أن كانت حمى وضع الترشيحات قد أشرفت على نهايتها ظهر أمس الأربعاء، انتظر عدد ممن أعدوا العدة وجهزوا المنشورات الانتخابية أن تدق عقارب ساعة المنتصف لتتهاطل على صفحات الفيسبوك المنشورات الدعائية التي تنادي بالتصويت لصالحها.

وعلى اختلاف أشكال الاقتراع المعمول بها حسب كل دائرة واقليم، والتي تتراوح بين الاقتراع الأحادي الإسمي الذي يتنافس فيه المرشحون فرادى للظفر بأصوات ناخبي دوائرهم، أو الاقتراع عبر اللائحة التي تضم وجوها عديدة، يتقدمها وكيل أو وكيلة.. بين هذا وذاك تبقى اللوائح المستقلة التي اختار مرشحوها دخول غمار الانتخابات بدون انتماء سياسي، قليلة في كثير من الدوائر الانتخابية، كما توضح الإعلانات المبثوثة على موقع التواصل الاجتماعي(فيسبوك) بشكل خاص، وحتى من اختار الترشح مستقلا في دائرته، فقد غاب خلال الساعات الأولى من حملة (الفيسبوك) الانتخابية، في انتظار باقي الحملة التي تمتد على مدى يفوق 10 أيام.

وهكذا وفي زمن كورونا يظهر أن من لا يتوفر على صفحة أو حساب على مواقع التواصل الاجتماعي، خلال هذه الاستحقاقات ستتأخر حملة الانتخابية في الظهور والخروج إلى العلن.

وحسب ما صرح به بعض المرشحين الذين كانوا من دعاة الامتناع والرفض لركوب موجات العالم الافتراضي، فإن موقفهم اصطدم بواقع صخرة لا ترتفع، مكتشفين زيف اختيارهم الإبتعاد عما كانوا يصفونه ب "لعب الدراري"، لأنهم كانوا يراهنون على حملات كلاسيكية يخرج فيها الداعمون موزعين للمنشورات والرموز الانتخابية، قبل أن يجدوا أن وزارة الداخلية وفي ظل الإجراءات الاحترازية للحد من انتشار فيروس كورونا، قد فرضت التقيد بمجموعة من التدابير خلال أيام الحملة.