مراكش تتألق مساء اليوم السبت على قناة "فرانس 2"

السبت 4 شتنبر 2021
أحداث.أنفو
0 تعليق

ahdath.info

التأمت شخصيات من عوالم الموسيقى، الثقافة، الترفيه والسياسة، من فرنسا والمغرب، يوم أمس الجمعة، بمناسبة أمسية احتفالية أقيمت بمعهد العالم العربي بباريس، قصد مشاهدة عرض أولي لتوضيب أقوى لحظات برنامج "حفل الموسيقى الشرقية"، الذي جرى تصويره في مراكش ويبث مساء اليوم السبت في وقت الذروة على قناة "فرانس 2".

ومن بين الشخصيات التي حضرت هذه الأمسية، كاتبة الدولة الفرنسية المكلفة بالأشخاص المعاقين صوفي كلوزيل، ورئيس معهد العالم العربي جاك لانغ، ورئيس المؤسسة الوطنية للمتاحف مهدي قطبي، وسفير المغرب بباريس شكيب بنموسى، والكاتب العام الجديد لمجموعة "فرانس تلفزيون" كريستوف تارديو.

كما حضرت الأمسية منتجة البرنامج دانييلا لومبروزو، والرئيس المؤسس للأوركسترا الفيلارمونية بالمغرب فريد بن سعيد، ومدير المكتب الوطني المغربي للسياحة بفرنسا خالد ميمي، إلى جانب عدد من نجوم الأغنية في فرنسا.

وبهذه المناسبة، قال السيد جاك لانغ "إنه لفخر كبير وشرف عظيم أن يشارك معهد العالم العربي في هذا الحدث الخاص بالموسيقى الشرقية".

من جهته، أكد الكاتب العام لمجموعة "فرانس تلفزيون"، كريستوف تارديو، أن المجموعة التي يرأسها "فخورة للغاية ببث قناة +فرانس 2+ اليوم السبت في وقت الذروة لهذا البرنامج الرائع الذي سيفاجئ جميع مشاهدينا، والذي سيبعث قبل كل شيء على البهجة والغبطة والسعادة، هذه الأشياء التي نحاول إعادة اكتشافها شيئا فشيئا".

وبالنسبة لمنتجة البرنامج دانييلا لومبروزو، فإن "هذا البرنامج يجعل الناس يحلمون ويأتي بأشعة الشمس من مراكش إلى فرنسا". فهو "يسمح لنا بإعادة اكتشاف حساسية الموسيقى الشرقية، وأيضا استعادة المشاطرة والانسجام، بالنظر إلى أن الأوركسترا لا تعمل إلا عندما يؤدي الجميع سويا".

وإلى جانب الاحتفاء بالموسيقى الشرقية، يمكن هذا البرنامج الذي تم تسجيله في المدينة الحمراء، بشراكة مع المكتب الوطني المغربي للسياحة، الذي أمن التأطير والخدمات اللوجستيكية، من الترويج للوجهة السياحية المغربية.

وسيسمح هذا الحدث الموسيقي لجمهور عريض جدا في فرنسا، ولكن أيضا في البلدان التي تبث فيها قناة "فرانس 2"، إعادة اكتشاف أغاني فرنسية وشرقية معروفة، والتي تمت إعادة إنتاجها وأدائها من طرف نجوم الأغنية.

وسيبث البرنامج اليوم السبت في وقت الذروة عند الساعة التاسعة و5 دقائق (الثامنة و5 دقائق بتوقيت المغرب). وسيضم عشرين فنانا ذوي شهرة عالمية، من بينهم غيمس، إنريكو ماسياس، أمير، أمال بنت، كارلا بروني، كاميليا جوردانا، سليمان وفيتا، داني برييون وغيرهم.

وقد رافق هؤلاء الفنانين موسيقيون من الأركسترا الفيلارمونية للمغرب التي أدمج فيها تلاميذ لبرنامج المبادرة الوطنية للتنمية البشرية "مزايا" الذي تشرف عليه "مؤسسة تينور للثقافة"، برئاسة عازفة البيانو وقائدة الأركسترا دينا بنسعيد.

وتقدم كارلا بروني في دويتو مع أمير إعادة لأغنية "لافي أون روز". من جهتهما، يقدم كل نيكوليتا وكلاوديو كابيو "إلي مور لو سولاي"، وتؤدي باربارا بارفي بطريقتها الخاصة "لي مولان دو مون كور"، بينما يجتمع صوتا غيمس وسليمان ودادجو في أغنية "بيل".

أما فرح الديباني وفانسون نيكلو فيؤديان "إستوار دان أمور"، وتؤدي أمال بنت، فيتا وكاميليا جوردانا معا باللغة العربية، ولأول مرة الأغاني الثلاث ذائعة الصيت "عيشة"، "يا رايح" و"عبد القادر".

كما يشارك في البرنامج نجوم من الشرق الأوسط، من قبيل المصري "أبو" وأغنيته المعروفة "ثلاث دقات" التي نالت 628 مليون مشاهدة، والمغنيتين المغربيتين حسناء ومنال.

وجرى تسجيل هذا العرض الموسيقي، الذي أشرف عليه أندريه مانوكيان، المؤلف الموسيقي وعازف البيانو الفرنسي، ولوري تيلمان، خلال الفترة ما بين 16 و18 يونيو، غداة استئناف الرحلات السياحية إلى المغرب.

وستتم بعد ذلك، برمجة "حفل الموسيقى الشرقية" دوليا على شبكة "تي. في 5" وأيضا على قناة "دوزيم" الشريكة.

تعليقات الزوّار (0)