أحداث ديكالي

معرض عن "ديور" في نيويورك يوفق بين الثقافة الأميركية وأزياء الدار الفرنسية

وكالات الخميس 09 سبتمبر 2021
dowhhhhbbggffffnload
dowhhhhbbggffffnload

ahdath.info

يحط معرض "ديور" رحاله اعتبارا من الجمعة في متحف "بروكلين ميوزيوم" في نيويورك، بحلة مختلفة محطتيه السابقتين في باريس ولندن، توف ق بين تصاميم دار الأزياء الفرنسية والثقافة الأميركية.

وشهد معرض "ديور مصم م الأحلام" في العاصمتين الفرنسية عام 2017 والبريطانية عام 2019 إقبالا قياسيا ، وشاءت الدار التي تملكها مجموعة "ال في ام اتش" العملاقة أن يتزامن معرضها في نيويورك مع أسبوع الموضة الذي تشهده المدينة، مرك زة على الجانب الأميركي من سيرة كريستيان ديور.

وحقق مصمم الأزياء الفرنسي نجاح ا باهر ا في باريس لدى طرحه عام 1947 تشكيلته الأولى "كورول" التي أطلقت عليها مجل ة "هاربرز بازار" تسمية "نيو لوك" وكانت بمثابة ثورة في موضة تلك الحقبة، إذ اتسمت تصاميمها بالخصر الضي ق والأوراك المستديرة والتن ورة المنتفخة.

ود عي كريستيان ديور إلى دالاس لتسل م جائزة متاجر الملابس الرفيعة الطراز "نيمان ماركوس". وواجه خلال وجوده في شيكاغو احتجاجات من نساء عب رن عن رفضهن تنانير "الجد ات" الطويلة جدا التي صم مها. ومع ذلك، أقام عام 1948 مقرا لداره في الجادة الخامسة في مدينة نيويورك التي كانت تثير لديه "إعجابا دائما "، على ما كتب لاحق ا.

وقالت قي مة المعرض المسؤولة عن مجموعات الأزياء في متحف دينفر فلورانس مولر إن ديور "بدأ يستكشف العالم من هذه الدار عام 1948"، واصفة المصمم الفرنسي بأنه "رائد في عولمة الموضة".

وتروي الفساتين الثلاثمئة التي يضمها المعرض تاريخ دار "ديور" مدى 75 عام ا والمصم مين الذيت تعاقبوا عليها خلفا لكريستيان ديور بعد وفاته عام 1957، من إيف سان لوران إلى ماريا غراتسيا كيوري، وهي المديرة الفنية الحالية لدار "ديور" وأو ل امراة تتسلم هذا المنصب في تاريخ الدار.

وت عرض هذه الفساتين في كل مساحات قاعة "الحديقة السحرية" ذات السقف المزين بنجوم في المتحف النيويوركي.

وأشارت فلورانس مولر إلى أن "نحو ثلثي هذه الفساتين لم تكن م درجة" ضمن المعرض الأساسي في باريس. وشرحت أن كريستيان ديور "لم يكن يصم م الأزياء الراقية (هوت كوتور)" في نيويورك بل كان يكتفي بتصنيع الأزياء الجاهزة الفاخرة "لنساء أميركيات يبحثن عن ملابس مريحة أكثر ورب ما اسهل للارتداء".

وتمك ن متحف بروكلين من المزج بين تصاميم "ديور" وبعض القطع الفنية التي يحويها. ولاحظ أمين الأزياء في متحف بروكلين ماثيو يوكوبوسكي أن "ديور كان شغوف ا بالفن، ويظهر ذلك من خلال أعماله".

منذ بداية الجولة في المعرض، تبرز دمية من الخزف مرتدية فستان ا أسود صم مه كريستيان ديور بنفسه، تمك ن المتحف من الحصول عليها عام 1949 لمعرض عن الموضة الفرنسية أ قيم حينها.

بعدها، يلفت الانتباه شبه كبير بين فستان آخر من تصميم البريطاني جون غاليانو ولوحة للايطالي جوفاني بولديني تعود إلى مطلع القرن العشرين.

وتعاونت الايطالية ماريا غراتسيا كيوري في عرض أزياء مع الفنانة الأميركية النسوية جودي شيكاغو التي ت عرض أشهر أعمالها "ذا دينر بارتي" ("حفل العشاء" ) في "بروكلين ميوزيوم".

وخ صص بعض الصالات لنجوم هوليوود الذين ارتدوا ملابس "ديور" وللمصورين الأميركيين الذين خل دوا تصاميم الدار، كريتشارد أفيدون.