السياسة

بعد سنوات من الصمت.. الإرهابي صلاح عبد السلام يبرئ 3 متهمين في هجمات باريس

أ ف ب الخميس 09 سبتمبر 2021
صلاح عبد السلام
صلاح عبد السلام

AHDATH.INFO

تولى صلاح عبد السلام العضو الوحيد على قيد الحياة من أفراد المجموعات التي نفذت اعتداءات 13 نوفمبر 2015 في باريس الكلام مجددا، اليوم الخميس 09 شتنبر ليبرئ ساحة ثلاثة متهمين آخرين في اليوم الثاني من المحاكمة الجارية بشأن هذه الهجمات.

وأكد صلاح عبد السلام "قدموا لي خدمات لكنهم كانوا يجهلون كل شيء"، تعليقا على المسؤوليات المحتملة في هجمات الثالث عشر من نوفمبر ذاكرا محمد عمري وحمزة عطو وعلي القاضي وهم ثلاثة من المقربين منه في بروكسل ساعدوه خلال فراره بعد تنفيذ الاعتداءات.

وأضاف "لم يفعلوا شيئا" قبل أن يقطع رئيس محكمة الجنايات الخاصة جان-لوي بيرييس مذياع المتهم ويعلق الجلسة لاحقا.وكان عبد السلام بدأ يتكلم مع استئناف الجلسة فيما كان يدور نقاش قانوني حول القبول ببعض المدعين بالحق العام.وصرخ عبد السلام "هل سيتمكن الضحايا الذين سقطوا في سوريا والعراق من تولي الكلام؟". ومضى يقول "مبدئيا يفترض أننا أبرياء قبل المحاكمة (..) مع أنني لا اثق بقضائكم".

وقاطعه رئيس المحكمة مرة أولى بقوله "هذا خروج عن النقاش سيد عبد السلام" فرد عليه المتهم البالغ 31 عاما "لا تكن أنانيا سيدي. فثمة أشخاص آخرون يريدون الاستماع إلي هنا".

وقال جان-لوي بيرييس وقد بدا عليه بعض الاستياء "كان امامك خمس سنوات لتوضيح موقفك لكن لم تشأ الإدلاء بإفادات كما يحق لك. وادرك الآن أنك تريد ذلك وهذا امر ممتاز لكن الوقت غير مناسب راهنا".وكان اليوم الأول من جلسات هذه المحاكمة الاستثنائية الأربعاء اتسم أيضا بمداخلات حادة للمتهم الرئيسي. وتحاكم محكمة الجنايات الخاصة هذه 28 متهما من بينهم ستة غيابيا.