نتائج دعم تنظيم المهرجانات السينمائية تثير استياء جمعيات تضررت منها

الإثنين 20 شتنبر 2021
سعـد دالـيا
0 تعليق

Ahdath.info

استياء كبير عبرت عنه جمعية كازا أنفا العتيقة بخصوص النتائج الأخيرة للدعم الممنوح للجمعيات المشرفة على تنظيم المهرجانات السينمائية الوطنية أو الدولية، الجمعية حملت مسؤولية ما جرى إلى مجموعة جهات باتت تختفي وراء المركز السينمائي المغربي خلقت على اعتبار أن عملية دعم تنظيم المهرجانات السينمائية والتي يسهر عليها المركز السينمائي المغربي قد خلقت نوع من الاحتجاج والاستياء لدى الجمعيات المنظمة للمهرجانات السينمائية .
جمعية كازا أنفا العتيقة اعتبرت أن اللجنة المشرفة على الدعم الممنوح للمهرجانات السينمائية لم تحترم دفتر التحملات وعدم مراعاتها لشروط الاستفادة من الدعم، بالرغم من إتباعها جميع المساطر المتعلقة بتنظيم المهرجان مع مؤسسة المركز السينمائي المغربي ، انطلاقا من تقديم مشاريع تنظيم المهرجانات ( حضورية ورقمية آو معا والمرافعة... ) ، الجمعية سجلت أن لجنة دعم تنظيم المهرجانات السينمائية التي يترأسها" إدريس اليازمي " لم تكن منصفة خلال عملية الدعم الممنوح للمهرجانات، وذلك لعدة اعتبارات في مقدمتها أن بعض المهرجانات حصلت على دعم مالي قيمته50 ألف درهم دون أن تشير اللجنة إلى عملية تصنيف طبيعة المهرجان الوطنية أو الدولية، ولم تستند للمعايير الموضوعية المعتمدة في الدعم، خصوصا هناك مهرجانات ظلت محظوظة الاستفادة من دعم مالي يزيد عن50 ألف درهم أنها غير مصنفة دوليا وعدم تتوفر على رصيد أو ريبرتوار سينمائي يشهد على أقدميتها .
وشدد بيان الجمعية بمطالبة وزير الشباب والرياضة والثقافة ومدير المركز السينمائي المغربي بضرورة فتح تحقيق لما تتعرض له الجمعيات المنظمة للمهرجانات طيلة أربع سنوات من التأخير المتكرر سنويا في عملية التوصل بالدعم الممنوح من طرف المصالح الإدارية التابعة للمركز السينمائي بعد سنة أو سنتين ( وأخرى تتوصل بعض المهرجانات بالدعم في نفس السنة المالية.. ) ، والعمل على توقيف تصريف الدعم المالي الممنوح للمهرجانات إلى حين إطلاع الجهات الوصية على نتائج الدعم .
يشير بيان الجمعية بدعوة الوزير الوصي ومدير المركز السينمائي المغربي التدخل بعقد اجتماع طارئ للجنة دعم المهرجانات قصد تحديد عملية التصنيف ( أ ــ ب ــ ج ...) للمهرجانات المستفيدة من الدعم وكذا التنظيم ( حضوري أو رقمي أو معا ) والعمل على إعادة نشرها على المستوى الإعلامي تنويرا للرأي العام والفاعلين بالشأن السينمائي الثقافي ومعرفة مدى مصداقية حكامة اللجنة في جميع مراحل الدعم من الدراسة واتخاذها القرارات الواضحة، وتحمل مسؤوليتها في نتائج الدعم وربط المسؤولية بالمحاسبة.
يضيف البيان بضرورة العمل على اتخاذ التدابير اللازمة لوقف وتصحيح ممارسات التمييز اللامنطقي التي نهجتها لجنة الدعم بمعية موظفي المركز السينمائي بتمرير مبالغ مالية لمهرجانات، والتي تتعارض مع مبادئ الشفافية وتكافؤ الفرص فيما يخص الدعم المقدم .

 

تعليقات الزوّار (0)