السياسة

الغلاء يجعل اللحوم حلما بعيد المنال للشعب الجزائري

متابعة الثلاثاء 21 سبتمبر 2021
Algeria - Constantine
Algeria - Constantine

AHDATH.INFO

رغم وعود الحكومة المتكررة بضبط أسعار اللحوم بنوعيها الحمراء والبيضاء في السوق الجزائرية، إلا أن وعودها تسقط على الدوام في الماء، خاصة ما تعلق بالحمراء منها رغم امتلاك الجزائر ثروة حيوانية تفوق 25 مليون رأس من المواشي، ليستمرّ بذلك مسلسل تقاذف الاتهامات بين مربي الدواجن والموالين من جهة والتجار من جهة ثانية والحكومة من جهة ثالثة.

وقال موقع "الجزائر تايمز" إنه بين اتهامات الأطراف الثلاثة، يبقى المواطن والعامل البسيط هو الضحيّة الأولى، بالنظر إلى فشل مختلف الحركات الاحتجاجات والبيانات التي أصدرتها النقابات لتحسين القدرة الشرائية، كما لم تؤت حملات مقاطعة اللحوم ثمارها المنتظرة.

وأضاف الموقع أن اللحوم البيضاء خاصة الدجاج منه إلى وقت قريب المنتج الحيواني الوحيد من اللحوم الذي يستطيع العامل الجزائري من الطبقة المتوسطة اقتناءه، حتى ولو كان بشكلٍ غير يومي، كون أسعاره كانت تتراوح من 200 إلى 350 دينار في الغالب، عندما تكون الأسعار مستقرّة، غير أن هذه المرة لم تعرف أسعار الدجاج ارتفاعًا بسيطًا أو متوسطًا يكون على الأكثر بـ 100 دينار، إنما وصل لهيبها حتى 200 دينار، ليصل ثمن الكيلوغرام الواحد منها إلى 500 دينار.

وشمل هذا الارتفاع حتى الأسواق الموازية، فسعر الدجاج الحي تعدّى 370 دينار للكيلوغرام الواحد، وهي زيادة في الثمن لم تشهدها هذه المادة واسعة الاستهلاك منذ مدة.

يعتبر الدجاج من المواد وسعة الاستهلاك في الجزائر، إذ يقترن الاحتفال بعدة شعائر دينية و تقليدية باستهلاكه، إضافة إلى الطلب المرتفع عليه في المطاعم، كونه يشكّل بديلًا عن اللحوم الحمراء التي لا يقل ثمنها في أحسن الأحوال عن 1200 دينار، إضافة إلى أسعار الأسماك المرتفعة، وهو ما جعل الدجاج المنتج الحيواني الوحيد إضافة للبيض والحليب الذي كان في متناول الموطنين  البسطاء.

ورغم إطلاق حملة #خليه_يربي _الريش من قبل جمعيات حماية المستهلك ومن  قبل نشطاء على مواقع التواصل الاجتماعي، إلا أن ذلك لم يثن التجار في مواصلة بيع الدجاج بأسعار مرتفعة.

ويُرجع الارتفاع الجنوني في أسعار اللحوم الحمراء إلى المضاربين من التجار الذين يستفيدون من هامش ربع عالي، جعل أسعار لحم العجول يرتفع هذه الأيام حتى 140 دينارًا، فيما وصلت أسعار لحم الأغنام حتى 170 دينارًا.