ماتقيسش مدينتي: مكناسيون يطلقون نداء لإنقاذ ماتبقى من معالم حاضرتهم الثقافية

الثلاثاء 28 شتنبر 2021
مكناس/ أحداث.أنفو
0 تعليق

AHDATH.INFO

مباشرة بعد الإعلان عن بيع بالمزاد العلني لقاعة سينما مونديال، تفاعل مع هذا الحدث العديد من الفنانين والمثقفين والفاعلين الجمعوين ، الذين عبروا عن استنكارهم وأسفهم لما آلت إليه العديد من المؤسسات الثقافية بمكناس. هذا التفاعل التلقائي أفرز دينامية مجتمعية أطلقت على نفسها (حركة نداء مكناس: ماتقيسش مدينتي).
حركة نداء مكناس حركة ثقافية، مواطنة ،مدنية، مستقلة .
حركة للدفاع عن الثقافة والفن.
لنواصل من أجل الحفاظ على المؤسسات الثقافية بمكناس.
لنواصل من أجل الحقوق الثقافية لساكنة مكناس.
(ماتقيسش مدينتي)
بعد توقف هذه الدينامية، بسبب الاستعدادات والحملات الانتخابية وحتى لا تستعمل حركتنا من طرف أي جهة على حساب أخرى، وحتى نحافظ على صفاء حركتنا النبيلة.
وبسبب تداعيات وباء كورونا التي فرضت علينا عدم النزول إلى الواقع والنضال بشكل مباشر.
اليوم وغذا سنواصل حركتنا بقوة أكثر وبالنزول بشكل مباشر إلى الميدان.
للمزيد من التعبئة للنضال من أجل إعطاء مكانة حقيقة للثقافة والفن بالمدينة.
لنواصل .

نداء مكناس
(بلاغ )
حتى لايتكررالسيناريو الكارثي لهدم سينما ريجان التاريخية وكذا سينما أمبير، ومن أجل الحفاظ على معالم مكناس التاريخية، هاته المعالم التي تشكل جزءا من هويتنا الثقافية بحمولتها المعمارية والتاريخية، فإننا نحن مجموعة من المثقفين والفنانين والجمعويين بمدينة مكناس نطلق هذا النداء بسبب الإهمال الذي تتعرض له مجموعة من المعالم التاريخية بالمدينة ، ونعني بها القاعات السينمائية التي يمكن أن تصبح مؤسسات ثقافية تؤدي دورها داخل الأحياء المتواجدة بها.
مكناس بحمولتها التاريخية العريقة وتراثها الثقافي المتميز تعيش الإهمال وتتعرض مؤسساتها للتدمير، وخصوصا صالات السينما التاريخية وبعض المعالم التي يمكن أن تتحول إلى مؤسسات ثقافية تعوض النقص الحاصل في هذا المجال.
ونحن ندق ناقوس الخطر، نحمل المسؤولية التاريخية لجميع القطاعات المسؤولة وخصوصا وزارة الثقافة والشباب والرياضة (قطاع الثقافة ) المعنية بترتيب وحماية هذا التراث المادي، والجماعات الترابية (جماعة مكناس ) المسؤولة عن توفير البنيات الثقافية ورعايتها وتوفير سبل التربية الثقافية للمواطنين . ولتنزيل فلسفة هذا النداء نطالب ب:
- تحويل صالات السينما (الأطلس، أبولو، المونديال، أب س، الملكي) إلى مؤسسات ثقافية وفنية تقدم خدماتها لفائدة الشباب والساكنة، عبر اقتنائها من طرف جماعة مكناس.
- تخصيص منتزه الرياض لبناء: المسرح الكبير، المعهد الجهوي للموسيقى والرقص، متحف مكناس.
- تحويل المقر القديم (للوكالة الحضرية للنقل الحضريRATUM) التابعة لجماعة مكناس إلى فضاء ثقافي.
- بناء مؤسسات ثقافية في الأحياء المهمشة .
لنتحد جميعا من أجل حماية تراثنا ومعالمنا الثقافية .

تعليقات الزوّار (0)