ضمانا لمبدأ تكافؤ الفرص .. فدرالية الآباء وأولياء التلاميذ تنتقد فتح خيار التعليم عن بعد

الجمعة 1 أكتوبر 2021
سكينة بنزين
0 تعليق

AHDATH.INFO

تزامنا مع الدخول المدرسي للموسم 2021-2022، دعت الفدرالية الوطنية لجمعيات آباء وأولياء تلامذة المغرب، الوزارة الوصية إلى اعتماد دخول مدرسي بصيغة تربوية واحدة هي التعليم الحضوري، بدل ترك الخيار أمام أولياء الأمور من أجل الاختيار بين الدراسة عن بعد والدارسة حضوريا، موضحين أن اعتماد صيغة موحدة يشكل ضمانا لمبدأ تكافؤ الفرص بين جميع  التلاميذ، خصوصا بعد الانخفاض الواضح في عدد المصابين بكوفيد 19 خلال الأسابيع الأخيرة، و كذا حصيلة حملة التلقيح بين صفوف التلميذات والتلاميذ.

ودعت الفدرالية أولياء الأمور إلى الحرص على احترام  التدابير الإحترازية والوقائية تفاديا لكل ما من شأنه المس بالسلامة الصحية للتلميذات و التلاميذ. وفي سياق مرتبط بحدود اشتغالها، انتقدت الفدرالية ماجاء في مواد المرسوم رقم 475.20.2 المرتبط بتحديد قواعد اشتغال و أدوار ومهام جمعيات أمهات وأباء وأولياء التلميذات والتلاميذ في علاقتها بمؤسسات التربية والتكوين ، معتبرة أنها تتنافى مع ما جاء في الظهير الشريف رقم 376.58.1 المنظم بموجبه حق تأسيس الجمعيات، و دعت الى مراجعتها فورا خصوصا تلك المتعلقة بفرض الوصاية الإدارية والتقنية من طرف مسؤولي الإدارة التربوية من خلال مجلس التدبير على جمعيات الآباء.

ودعت الفدرالية إلى تعميم التعليم الأولي و ادماجه رسميا في السلك الإبتدائي بشكل يجعله قاطرة لتنمية منظومتنا، كما وجهت دعوة لأولياء الأمور من أجل الانخراط في انجاح الخطوات المساهمة في تجويد المنظومة التعليمية.

وكانت وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي، قد أعلنت في وقت سابق أن إمكانية الاستفادة من التعليم عن بعد متاحة بالنسبة للأسر التي ترغب في هذا الاختيار.

تعليقات الزوّار (0)