السياسة

انتخاب أعضاء مجلس المستشارين اليوم الثلاثاء

أحداث أنفو الثلاثاء 05 أكتوبر 2021
مجلس المستشارين
مجلس المستشارين

AHDATH.INFO

تجرى اليوم الثلاثاء 05 أكتوبر، عملية انتخاب 120 عضوا لتشكيل مجلس المستشارين الذي تضم تركيبته ممثلين عن المجالس الجماعية والجهوية والغرف المهنية والمنظمات النقابية،و ممثلي أرباب العمل والأجراء.

ويتعلق الأمر ب 72 عضوا يمثلون الجماعات الترابية وينتخبون على صعيد جهات المملكة، و20 عضوا تنتخبهم في كل جهة هيئة ناخبة واحدة تتألف من مجموع المنتخبين في الغرف المهنية الآتية الموجودة في الجهة المعنية : غرف الفلاحة، وغرف التجارة والصناعة والخدمات، وغرف الصناعة التقليدية، وغرف الصيد البحري. وثمانية (8 ) أعضاء تنتخبهم في كل جهة هيئة ناخبة تتألف من المنتخبين في المنظمات المهنية للمشغلين الأكثر تمثيلية، و20 عضوا تنتخبهم على الصعيد الوطني هيئة ناخبة مكونة من ممثلي المأجورين.

وتجري انتخابات أعضاء مجلس المستشارين عن طريق الاقتراع باللائحة وبالتمثيل النسبي على أساس قاعدة أكبر بقية ودون استعمال طريقة مزج الأصوات والتصويت التفاضلي.كما أن الانتخاب يباشر بالاقتراع الفردي وبالأغلبية النسبية في دورة واحدة إذا تعلق الأمر بانتخاب مستشار واحد في إطار هيئة ناخبة معينة.

وتتمحور اختصاصات مجلس المستشارين حول مساءلة  الحكومة وإحداث لجان التقصي و إيداع مشاريع القوانين المتعلقة بالجماعات الترابية والتنمية الجهوية والشؤون الاجتماعية، إلى جانب دوره في مجال الدبلوماسية البرلمانية.