ثقافة وفن

مسلسل "سكويد غايم" ظاهرة كورية جنوبية تهز المشهد الثقافي العالمي

AHDATH .info الاحد 10 أكتوبر 2021
squid-game-1
squid-game-1

AHDATH.INFO

سيول, 8-10-2021 (أ ف ب) - بعد نجاح موسيقى الكاي-بوب وتتويج السينما الكورية الجنوبية بجائزة الأوسكار، أحدثت الدولة الآسيوية انقلابا في مشهد المسلسلات التلفزيونية العالمية من خلال "سكويد غايم" الذي أنتجته "نتفليكس" ويمزج بين الرمزية الاجتماعية والعنف الشديد من خلال رؤية بائسة لمجتمع مستقطب.

ويتناول المسلسل قصة شخصيات من الفئات الأكثر عرضة للتهميش في كوريا الجنوبية، بينها مهاجر هندي وهارب من كوريا الشمالية، يشاركون في ألعاب الأطفال التقليدية أملا في الفوز بـ 45,6 مليار وون (38,1 مليون دولار). وي قت ل الخاسرون في هذه الألعاب.

واستقطب المسلسل جمهورا كبيرا جدا من كل أنحاء العالم بفضل مجموعة عوامل، أحدها جمع ه بين التسلية الطفولية وعواقبها المميتة، إضافة إلى الإنتاج المتقن والسينوغرافيا الضخمة.

وما لبث أحد مسؤولي "نتفليكس" أن صر ح بعد أيام قليلة من إطلاق "سكويد غايم" الشهر الفائت، بأن ثمة "احتمالا كبيرا بأن يصبح أكبر مسلسل على الإطلاق" في تاريخ المنصة.

أما أستاذ السينما في جامعة سان دييغو العامة في الولايات المتحدة براين هو، فاعتبر أن الشعبية التي حصدها المسلسل في أكثر من مئة دولة دليل على أنه لم ي نت ج لمشاهدي الغرب فقط.

وقال لوكالة فرانس برس إن "الجمهور الغربي كان دائما يربط بين وسائل الإعلام الأجنبية والفقر، وأصبح ذلك وسيلة للنظر بازدراء إلى بقية العالم الذي ي نظر إليه على أنه متخلف".

وأضاف أن ما يميز "سكويد غايم" و"باراسايت" هو أن هذين العملين، "رغم كونهما يتناولان الفقر وعدم المساواة الطبقية، يفعلان ذلك بطريقة ت برز الحداثة الفنية والسينمائية في كوريا".