مجتمع

افتتاح مؤسسات تعليمية جديدة بإقليم بني ملال لمحاربة الهدر المدرسي

الكبيرة ثعبان الثلاثاء 12 أكتوبر 2021
0-3
0-3

AHDATH.INFO

تميز الدخول المدرسي الحالي بإقليم بني ملال بافتتاح عدة مؤسسات تعليمية جديدة تم إنجازها في إطار الجهود المبذولة لمحاربة الهدر المدرسي خاصة بالوسط القروي بالجهة.

وأفاد بلاغ للولاية ، أن هذه المؤسسات، تندرج ضمن مجموعة من المشاريع التربوية الهادفة إلى تنمية العرض المدرسي وتنويعه بمختلف المناطق القروية والجبلية بإقليم بني ملال.

وأضاف ذات البلاغ، أن  المشاريع التي تم إنجازها في إطار برنامج تقليص الفوارق المجالية والاجتماعية، كلفت ما يناهز 85 مليون درهم، حيث شملت هذه المشاريع إنجاز أربعة مدارس جماعاتية بالجماعات الترابية تيزي نسلي، أيت أم البخت، دير القصيبة وفم أودي؛ وإنجاز ثانويتين إعداديتين بجماعتي أغبالة وبني ملال، وثانوية تأهيلية بالقصيبة.

وذكر المصدر، أن هذه المؤسسات الجديدة ، ستوفر طاقة استيعابية إضافية لــ 1800 تلميذة وتلميذ.هذا بالإضافة إلى إنجاز ثلاثة داخليات بالثانويات الإعدادية بالجماعات الترابية سمكت، دير القصيبة وآيت أم البخت، حيث ستمكن هذه الداخليات من استفادة ما يزيد عن 360 تلميذة وتلميذ.

وأشار إلى أن عملية توسيع المؤسسات التعليمية بمختلف الجماعات الترابية بإقليم بني ملال، في إطار شراكة بين مجلس الجهة والأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين ، أسفرت عن بناء 100 قسم جديد، بتكلفة مالية ناهزت 30 مليون درهم . كما تم إنجاز 07 مطاعم مدرسية لتمكين 350 تلميذة وتلميذ من الاستفادة من الإطعام بالمؤسسات التعليمية بجماعات بني ملال، تانوغة، أولاد مبارك، سيدي جابر، والقصيبة، وذلك بتكلفة فاقت 02 مليوني درهم. هذا بالإضافة إلى اقتناء 90 حافلة للنقل المدرسي ستوزع على الأقاليم الخمسة بالجهة، بتكلفة وصلت إلى حوالي 28 مليون درهم.

كما كلف إنجاز أسوار ستة مؤسسات تعليمية بجماعتي كطاية وفم العنصر، مايزيد عن 600 ألف درهم، بتمويل من ميزانية المجلس الإقليمي لبني ملال.

و دشن خطيب الهبيل والي جهة بني ملال خنيفرة، صباح اليوم الاثنين ، بمناسبة الدخول المدرسي برسم الموسم الحالي، رفقة  مديرالأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين، والمدير الإقليمي للتربية الوطنية، ورؤساء المصالح الأمنية، وعدد من المنتخبين، مجموعة من المؤسسات التعليمية التي أصبحت جاهزة لاستقبال التلاميذ خلال السنة الدراسية2021-2020.

وأشار البلاغ ، إلى أن هذه التدشينات ، شملت في مرحلة أولى،داخلية بالثانوية الإعدادية سمكت بجماعة سمكت، ومدرسة جماعاتية بدوار تافطويت وداخلية بالثانوية الإعدادية اغرم العلام بجماعة دير القصيبة، وداخلية بالثانوية الإعدادية ، ومدرسة جماعاتية بدوار تبيهيت بالجماعة الترابية أيت أم البخت، حيث اطلع والي الجهة والوفد المرافق له على مختلف مرافق هذه المؤسسات والوقوف عن قرب عن مدى جاهزيتها لاستقبال التلاميذ ومدى توفيرها للشروط الأساسية لتمكينهم من متابعة دراستهم في أحسن الظروف.