ثقافة وفن

رواق باب فاس بسلا يحتضن افتتاح الدورة 11 لمهرجان مقامات..

ع. عسول الأربعاء 13 أكتوبر 2021
Capture d’écran 2021-10-13 à 08.46.08
Capture d’écran 2021-10-13 à 08.46.08

AHDATH.INFO

أعطيت الاثنين الماضي برواق باب فاس بسلا؛ وفي احترام للتدابير الاحترازية ؛ الإنطلاقة لفعاليات الدورة 11 لمهرجان مقامات ، والذي تنظمه جمعية أبي رقراق تحت شعار " في رحاب التراث المادي لسلا العتيقة" وذلك بشراكة مع وزارة الثقافة وجهة الرباط سلا القنيطرة وتعاون مع الخزانة الصبيحية والمبادرة الوطنية والمسرح الوطني محمد الخامس .

وتوزعت فقرات حفل إفتتاح الدورة التي يديرها بحنكة الأستاذ والدينامو عبد المجيد فنيش ؛ توزعت على حصة أولى تضمنت  تقديم إصدارات قيمة في الموسيقى الأندلسية والملحون؛ ويتعلق الأمر بكتاب الآلة ( نقل نوبات من الموسيقى  الاندلسية الى الفرنسية) للكاتب المترجم فؤاد جسوس ؛ بمشاركة الاستاذ حاتم الوكيلي؛ وكتاب " شعراء الملحون السلاويون " للباحث نور الدين شماس ؛بمشاركة الدكتور عبدالله الطني..

فيما تضمنت الحصة الثانية من احتفالية الإفتتاح المهداة لروح سعيد الحنشي عازف الناي في جوق المرحوم مولاي أحمد الوكيلي ؛ تضمنت الحصة الثانية تركيبا فنيا للموسيقى للأندلسية وطرب الملحون ؛ من إعداد الفنان طارق الحسوني و بمشاركة منشد الملحون البشير الخضار ..

يشار إلى أن رئيس جمعية أبي رقراق نورالدين اشماعو  كان قد ألقى  كلمة افتتاحية بالمناسبة- عن بعد إثر إصابته بوعكة صحية طارئة- ؛ أكد فيها على مواصلة الجمعية الانخراط الفعال في العمل الثقافي والفني عبر الدورة 11 لمهرحان مقامات كتقليد سنوي ..

وأشارت الكلمة " أن أنشطة الدورة تحتضنها فضاءات ذات دلالة بالغة في المدينة العتيقة؛ في إطار إسهام الجمعية في توطيد صلة التراث المادي بمحيطه ؛ خاصة وأن سلا تعيش زمن تأهيب وتثمين ثراتها المادي برعاية جلالة الملك  محمد السادس.

كما سجلت الكلمة أن الطموح الكبير للجمعية هو أن تصبح بعض المواقع الأثرية في سلا فضاءات للتعبير الثقافي والفني ؛ انسجاما مع شعار " الثقافة رافعة أساسية من رافعات التنمية" ...