المبادرة الوطنية ببني ملال.. المصادقة على مشاريع تحسين دخل الشباب ودعم التمدرس

الخميس 14 أكتوبر 2021
الكبيرة ثعبان
0 تعليق

AHDATH.INFO

ترأس والي جهة بني ملال خنيفرة، يوم الاربعاء13اكتوبرالجاري، بمقر الولاية، أشغال اللجنة الإقليمية للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية في دورتها الثانية برسم سنة 2021، وذلك تفعيلا للمرحلة الثالثة للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية التي أعلن  الملك محمد السادس عن انطلاقتها يوم 19 شتنبر2018.

واستعرض والي الجهة ، خلال هذا الاجتماع الذي حضره كافة أعضاء اللجنة الإقليمية للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية، أهم إجراءات وإنجازات المبادرة الوطنية للتنمية البشرية بإقليم بني ملال برسم السنة المالية 2021، خاصة تلك المتعلقة بخلق وتحسين الدخل لفائدة الشباب ودعم التمدرس والعناية بصحة الأم والطفل.

وذكر والي الجهة في هذا الصدد، أنه في إطار مواكبة المقاولات الصغيرة والصغيرة جدا والمتوسطة في مراحل النشوء والتطوروالمساهمة في تمويل أنشطتها،تمت المصادقة على دعم  42 مشروعا، سيساهم فيه صندوق المبادرة الوطنية للتنمية البشرية باعتمادات مالية تفوق 3,4 مليون درهم.

كما أضاف أنه في إطار دعم التعاونيات والمقاولات المحلية النشيطة، تم انتقاء 58 مشروعا ستخصص لها اعتمادات مالية تفوق  5,7 مليون درهم، مشيرا إلى أن83 تعاونية بإقليم بني ملال ستستفيد من دعم قدره 90 ألف درهم لكل تعاونية، من برنامج  دعم التعاونيات  الممول من طرف الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية  USAID والمنفذ من قبل  منظمة GIVE-DIRECTLY بشراكة مع المبادرة الوطنية للتنمية البشرية، والذي يهدف إلى تمويل الاحتياجات اللازمة لتنمية التعاونيات خاصة النشيطة والمتضررة جراء جائحة كورونا.
وأكد والي الجهة ، في إطار مواكبة الشباب الباحث عن الشغل وإرشاده لاقتناص فرص عمل دائمة، أكد أن هناك اتفاقية  في طورالإعداد من طرف التنسيقية الوطنية للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية  مع جمعية وطنية  متخصصة في مجال  الوساطة في التشغيل، مضيفا أن صندوق المبادرة سيخصص اعتمادات مالية تناهز01 مليون درهم، لدعم هذا البرنامج الخاص بإيجاد فرص عمل لفائدة شباب إقليم بني ملال الذين يعانون من عدم الملائمة بين المستوى الدراسي والحاجيات  الفعلية  لسوق الشغل .
وأشار والي الجهة  فيما يخص تحسين و تجويد خدمات و تدخلات جميع البرامج التنموية للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية  في الإلتقائية  و التقاطع  مع البرامج التنموية الحكومية الأخرى، إلى أنه تم على صعيد هذه  الجهة إبرام اتفاقية شراكة بين اللجنة الجهوية  و اللجن الإقليمية للتنمية البشرية لعمالات الجهة، و جامعة السلطان مولاي سليمان ببني ملال،  بصفتها  صاحبة المشروع، على إنجاز بحث ميداني حول مستويات معيشة الأسر « Enquête auprès des ménages »،  حيث سيتم رصد غلاف مالي  يناهز  01 مليون درهم لهذه العملية على مستوى إقليم  بني ملال.
وتمت خلال هذا الاجتماع، المصادقة على برمجة الاعتمادات المالية المتبقية برسم السنة المالية الجارية.

ويتعلق الأمر حسب بلاغ لولاية الجهة ، ب:أولا : البرنامج الثالث(برنامج تحسين الدخل والإدماج الاقتصادي للشباب) :تحسين الدخل ودعم الاقتصاد التضامني، والدعم والمواكبة من أجل الإدماج في سوق الشغل : مواكبة 98 مشروعا بتكلفة 6,8 مليون درهم.

ثانيا: البرنامج الرابع (برنامج الدفع بالرأسمال البشري للأجيال الصاعدة ):  دعم التمدرس : اقتناء حوالي 12 حافلة للنقل المدرسي بتكلفة 4,8 مليون درهم،  دعم صحة الأم والطفل :إبرام ثلاث اتفاقيات لتدبير وتسيير منظومة الصحة الجماعاتية في مجال صحة الأم والطفل على مستوى دوائر أغبالة، القصيبة وقصبة تادلة، باعتماد مالي قدره 1,05 مليون درهم.
ثالثا: إنجاز بحث حول مستويات معيشة الأسر :تخصيص غلاف مالي  يناهز  01 مليون درهم لهذه العملية على مستوى إقليم  بني ملال، في إطار اتفاقية شراكة بين اللجنة الجهوية  و اللجن الإقليمية للتنمية البشرية لعمالات الجهة، و جامعة السلطان مولاي سليمان.

تعليقات الزوّار (0)