مهرجان " تاسكوين " في نسخته الأولى بتارودانت

الأحد 17 أكتوبر 2021
موسى محراز
0 تعليق

AHDATH.INFO

الاستعداد على قدم وساق لتنظيم النسخة الأولى من مهرجان " تاسكوين " بتارودانت، ابتداء من يوم الجمعة 22 أكتوبر 2021 بالمركب الثقافي بالحي المحمدي " سطاح المدينة".

ويعتبر المهرجان الفني الامازيغي الأول من نوعه بعد تخفيف الإجراءات الاحترازية بسبب وباء كورونا كوفيد 19، لتكون بذلك المديرية الإقليمية للثقافة اول المساهمين في التخفيف عن معاناة ساكنة إقليم بتنظيم المهرجان على فترتين، احداهما عن قرب حيث الانطلاقة الفعلية للمهرجان، ثم الفترة الثانية عن بعد وإدخال الفرحة لكل ركن من بيوت المهتمين بهذا الفن العريق والمتجدر ببعض المناطق خاصة بتارودانت وشيشاوة وامنتانوت، ورقصة "تاسكوين".

وحسب العديد من البحوث تعد شكلا خاصا من الرقص الممزوج بالغناء، وهي رقصة ذات دلالة حربية في العمق تكون مصحوبة بالمزامير والطبول، وتستمد اسمها من قرن الخروف المزخرف الذي يثبته كل راقص على كتفه والذي كان يستعمل في الماضي لوضع البارود، ويسمى "تيسكت" بالمفرد، و"تاسكوين" بصيغة الجمع المؤنث.

في حين ذكرت منظمة اليونسكو في بيان لها أن رقصة "تاسكوين"، تتمثل في هز أكتاف الراقصين على إيقاع قرع الطبول والمزامير، وتستمد اسمها من قرن الخروف المزخرف، الذي يثبته كل راقص على كتفه، ملاحظة أن هذا النوع من الرقص مهدد بعدة عوامل وخاصة العولمة، والتشويه المتزايد للممارسات التراثية التقليدية من قبل الشباب، وبتراجع الحرف التقليدية المرتبطة بهذه الرقصة.

مهرجان" تاسكوين " في نسخته الأولى سيعرف مشاركة مجموعة من الفرق قد يصل عددها الى خمسة عشرة فرقة، حيث سيكون الجمهور مع سهرتين فنيتين يومي السبت والأحد 23 و 24 أكتوبر الجاري، كما ستعرف التظاهرة كذلك إلقاء كلمات بالمناسبة وتقديم عروض وأشرطة حول فن تاسكوين وكيفية صناعة بعض الآلات الموسيقية المعتمدة في هذا الفن، إضافة الى تكريم عدد من الوجوه التي أعطت الشيء الكثير لهذا الفن.

تعليقات الزوّار (0)