بني ملال.. تدشين مؤسسات تعليمية جديدة وملاعب للقرب بالمناطق الجبلية

الجمعة 22 أكتوبر 2021
الكبيرة ثعبان
0 تعليق

AHDATH.INFO
دشن والي جهة بني ملال خنيفرة، خطيب الهبيل ، أمس الخميس ،رفقة رئيسا الجهة والمجلس الإقليمي ومديرالأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين، ورؤساء المصالح الأمنية، وعدد من المنتخبين، ، مؤسسات تعليمية وتفقد أخرى في طور الإنجاز، وأعطى انطلاقة أشغال بناء ملاعب للقرب ببعض الجماعات الترابية بالمناطق الجبلية بإقليم بني ملال.

ووفق بلاغ للولاية ، فقد دشن الوالي  بجماعة تيزي نسلي،  المدرسة الجماعاتية تيحونة وداخلية بطاقة استيعابية تصل إلى 120 سرير.

وأوضح ذات البلاغ ، أن هذه المؤسسة التي بلغت تكلفتها الإجمالية حوالي 10 مليون درهم، سيستفيد منها مايزيد عن 87 تلميذ وتلميذة. كما تم تفقد أشغال إنجاز الثانوية الإعدادية تيزي نسلي التي ستعزز العرض المدرسي بهذه الجماعة بــ 216 مقعدا إضافيا، وذلك بتكلفة تجاوزت 10 ملايين درهم. مشيرا إلى أن هذان المشروعان أنجزا في إطار برنامج تقليص الفوارق المجالية والاجتماعية.

ودشن الوالي بجماعة أغبالة  ثانوية إعدادية تتسع ل 385 تلميذة وتلميذ، وداخلية بطاقة استيعابية تقدر ب 120 سرير، موضحا، أن إنجاز هذا المشروع، تطلب  حوالي 15 مليون درهم، في إطار برنامج تقليص الفوارق المجالية والاجتماعية.

كما تفقد والي الجهة والوفد المرافق له، بنفس الجماعة، مشروع بناء دار الطالبة بطاقة استيعابية تصل إلى 80 سرير.

وأضاف المصدر، أنه  تم خلال هذه الزيارة التفقدية الوقوف على تقدم سير الأشغال بهذا المشروع الذي رصدت له مبالغ إجمالية تقدر ب 3,9 مليون درهم، بتمويل في إطار شراكة بين المبادرة الوطنية للتنمية البشرية (3,4 مليون درهم)، ومجلس جهة بني ملا خنيفرة (500 ألف درهم).

كما تم تدشين ثانوية تأهيلية بجماعة القصيبة، تتسع طاقتها الاستيعابية لــ 297 مقعدا، حيث كلف إنجازها 11 مليون درهم بتمويل من طرف الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة بني ملال خنيفرة.

وأعطى الوالي ، بالمناسبة ، انطلاقة أشغال بناء ملعبين للقرب بجماعتي تيزي نسلي والقصيبة، بتكلفة قدرت على التوالي بـــ 900 ألف درهم و960 ألف درهم.

وأشار البلاغ ، إلى أن  هذان الملعبان، يندرجان  في إطار برنامج إنجاز 26 ملعبا للقرب بإقليم بني ملال بتكلفة ناهزت 20 مليون درهم، وذلك بشراكة بين وزارة الثقافة والشباب والرياضة، والمجلس الإقليمي لبني ملال، وصندوق التجهيز الجماعي.

يشار إلى أن هذه  المؤسسات التعليمية الجديدة ، التي فتحت أبوابها في وجه التلاميذ بمناسبة الدخول المدرسي الحالي ، تندرج  ضمن مجموعة من المشاريع التعليمية التي كلف إنجازها حوالي 120 مليون درهم.

تعليقات الزوّار (0)