ثقافة وفن

"مسرح الدار" تعرض مسرحيتها "حذاء" بالدار البيضاء

أحداث.أنفو الخميس 28 أكتوبر 2021
bbvvvv
bbvvvv

ahdath.info

تم مساء، أمس الأربعاء، بالمركب الثقافي مولاي رشيد، بالدار البيضاء، عرض مسرحية "حذاء"، لفرقة (مسرح الدار)، وذلك ضمن فعاليات المهرجان الدولي للمسرح الجامعي للدار البيضاء في دورته الـ33.

والمسرحية من إخراج عبد القادر الوردي وسينوغرافيا سعيد الشيبي مدتها 40 دقيقة، وهي تجربة فنية ترصد تجليات الصراع والتناقضات المختلفة في المجتمع ، وتعيد النظر في مفهوم الحذاء وأصله والغاية من صنعه في الأساس.

ويرصد هذا العمل المسرحي ، الذي يندرج ضمن خانة المسرح الواقعي ، حكاية خمسة شخوص يجدون أنفسهم تحت وطأة الحذاء بكل ما تحمله روحهم من انفعالات وخلفيات وتناقضات مختلفة بين من يحب الحياة ومن يريد الموت ومن يحلم بالنوم.

وقال مخرج المسرحية في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء وقناتها الإخبارية M24، إن المسرحية تناقش مفهوم "الحذاء" ودلالاته في النسق الاجتماعي بكل ما يحمله من كنه رمزي. وأضاف أن مسرحية "الصباط"، تعكس تجليات الصراع القائم في المجتمع سواء على المستوى النفسي أو الروحي أو الجسدي.

وعبد القادر الوردي، خريج الإجازة المهنية لمهن المسرح والدراما بكلية الآداب والعلوم بنمسيك ، كما أنه طالب في السنة الثانية من سلك الماستر في الدراسات المسرحية بكلية الآداب والعلوم الإنسانية بالمحمدية، وهو أيضا ممثل في مجموعة من الفرق الهاوية والمحترفة. من جهته، أعرب الممثل عثمان بارا، عن سعادته بتجسيد دور الرقم 42 في هذا العمل المسرحي ، وهي شخصية معروفة عند العامة تعيش في الشارع، ويتعلق الأمر بطفل صغير عاش كل حياته في الشارع وحلمه أن ينام ويحس بالدفء من قساوة البرد في فصل الشتاء.

وقال الفنان بارا، : "أجسد معاناة طفل الشارع من الاحتقار والتهميش والظلم و"الحكرة" ونظرة المجتمع الدونية له، وأوجه رسالة للجميع بضرورة الاهتمام بهاته الفئة وعدم النيل من كرامتها ومراعاة ظروفها والأسباب التي رمت بها إلى الشارع".

أما الممثلة سناء الشتوي، وهي طالبة بكلية العلوم بنمسيك، شاركت في تشخيص هذا النص المسرحي عبر تجسيد دور المرأة المعنفة ، فقالت، في تصريح آخر، إن عبارة "كلكم بحال بحال" التي كررتها مرات عديدة تعني أن المرأة عندما تعنف ، ترى الرجال كلهم سواسية في التعنيف وينظرون فقط إليها كجسد وليس كروح أو كيان ، وعندما تفقد الثقة في نصفها الثاني تتولد لديها الرغبة في الموت". وأضافت "رسالتي إلى الرجل أن المرأة ليست جسدا أو كائنا ضعيفا، وإنما هي نصف المجتمع لأنها هي عماد الأسرة ، وهي التي تربي الأبناء بمن فيهم الرجل الذي عندما يكبر يعنفها ". وجدير بالذكر أن الدورة الـ33 للمهرجان الدولي للمسرح الجامعي للدار البيضاء، المنظمة تحت شعار "المسرح والتأقلم"، في صيغتين (حضوري وعن بعد)، تستمر إلى غاية 30 أكتوبر 2021.