أحداث ديكالي

"أوربيتل ريف" متنزه للأثرياء خارج كوكب الأرض

وكالات الخميس 28 أكتوبر 2021
reef_0
reef_0

ahdath.info

أعلنت شركتا “بلو أوريجين” و”سييرا سبايس” الاثنين عزمهما إنشاء محطة فضائية خاصة قادرة على استقبال ما يصل إلى عشرة أشخاص، مع عزمهما البدء بتشغيلها خلال النصف الثاني من العقد الحالي.

ووصفت الشركتان هذه المحطة المسماة “أوربيتل ريف” (الحيد المداري) بأنها “متنزه تجاري” يمكنه استقبال زبائن  مختلفين.

وقالت “بلو أوريجين” إن المحطة ستوفر للعملاء موقعا مثاليا لصناعة الأفلام في الجاذبية الصغرى أو إجراء أبحاث متطورة، مضيفة أنها ستشمل أيضا “فندقا فضائيا”.

وأتى هذا الإعلان في الوقت الذي تبحث فيه ناسا عن مقترحات لاستبدال محطة الفضاء الدولية البالغة من العمر 20 عاما، في حين حذّر المسؤولون الروس من أن رواد الفضاء قد يغادرون المحطة بحلول عام 2025 بسبب مخاوف من وقوع حادث كبير.

ويشكل مشروع “أوربيتل ريف” دليلا إضافيا على اشتداد السباق على صعيد المشاريع التجارية في المدار الأرضي المنخفض. ولشركة “بلو أوريجين” التي يرأسها جيف بيزوس أنشطة عدة في قطاع السياحة الفضائية مع صاروخها “نيو شيبرد”.

وقال المسؤول في “بلو أوريجين” برنت شيروود “منذ أكثر من ستة عقود، طورت ناسا ووكالات فضائية أخرى رحلات مدارية ومقرا في الفضاء، ما فتح البابا أمام انطلاق الشركات الخاصة خلال هذا العقد”. وأضاف “سنوسع إمكانات النفاذ ونخفض التكاليف”.

وتشارك شركات عدة في هذا المشروع بينها خصوصا بوينغ التي ستُكلف بإنشاء الوحدة العلمية وستقدم وسيلة نقل إلى هذه المحطة هي الكبسولة “ستارلاينر” التي لا تزال في مرحلة التجربة.

وستدور المحطة على علو 500 كيلومتر، أي أعلى بقليل من محطة الفضاء الدولية، وسيبلغ حجمها 830 مترا مكعبا ما يعادل تقريبا حجم محطة الفضاء الدولية.

ووعدت “بلو أوريجين” و”سييرا سبايس” بأن تكون هندسة المحطة “متمحورة على العنصر البشري مع نوافذ عريضة”.

ولقيت "بلو أوريجين" نجاحا خلال عمليات إطلاق صاروخها "نيو شابرد"،.

وقالت رئيسة “سييرا سبايس” جانيت كافاندي “بصفتي رائدة فضاء سابقة في وكالة ناسا، لطالما انتظرت لحظة إتاحة فرصة العمل والعيش في الفضاء إلى عدد أكبر من الناس في العالم، وها قد أتى هذا الوقت”.