السياسة

وزير الصحة: تحسن الوضعية الوبائية نقل المغرب إلى المستوى الأخضر من انتشار عدوى كوفيد 19

رشيد قبول الخميس 28 أكتوبر 2021
خالد ايت الطالب وزير الصحة والحماية الاجتماعية
خالد ايت الطالب وزير الصحة والحماية الاجتماعية

Ahdath.info

قدم وزير الصحة والحماية الاجتماعية، اليوم الخميس، وخلال انعقاد المجلس الحكومي، عرضا حول الحالة الوبائية ببلادنا، مسجلا ما وصفه ب "التحسن الكبير الذي عرفته مؤشراتها"، وهو ما اعتبره "ساهم في انتقال المغرب إلى المستوى الأخضر من انتشار العدوى". وفي هذا السياق التفاؤلي المتسم بالتحسن في مؤشرات الحالة الوبائية، تتواصل الحملة الوطنية للتلقيح التي تعرف إقبال المواطنين، وانخراطهم في المقاربة الاحترازية القائمة على اعتماد جواز التلقيح للتنقل وارتياد الأماكن العامة.

وقد بلغ العدد الإجمالي للمستفيدين من جرعة واحدة على الأقل 24.053.942 ملقح، أي ما يزيد عن 64 % من العدد الإجمالي للسكان، منها 21.835.545 ملقحا بجرعتين، بنسبة تزيد عن 57.6 % من العدد الإجمالي للسكان، و 1.263.441 ملقح بالجرعة الثالثة المعززة.

ودعا وزير الصحة خلال المناسبة ذاتها إلى "المزيد من اليقظة والحذر، وضرورة التقيد الدقيق بالإجراءات الاحترازية دون أدنى تراخ"، وأشار خالد أيت الطالب أنه "على الرغم من التّحسن المسجل، فإن بلادنا ليست بمنأى عن أي انتكاسة جديدة بعد الطفرة الوبائية التي تشهدها عدد من دول العالم نتيجة ظهور متحور جديد"، وهو ما أكد وزير الصحة أنه "يستدعي تحصين كل المكتسبات الثمينة التي حقّقتها بلادنا عبر الاستمرار في اليقظة والتّحلي بالسلوكيات الوقائية واحترام التدابير والإجراءات الحكومية، التي يتمّ تخفيفها تدريجيا بموازاة مع الانخراط الواسع والسريع للجميع في حملة التلقيح المتواصلة لبلوغ المناعة الجماعية المنشودة".

وفي هذا السياق صادق المجلس الحكومي على مشروع مرسوم رقم 2.21.853 الذي يقضي بتمديد مدة سريان مفعول حالة الطوارئ الصحية بسائر أرجاء التراب الوطني، من يوم الأحد 31 أكتوبر 2021 إلى يوم الثلاثاء 30 نونبر 2021، ضمن الجهود المبذولة لمكافحة تفشي فيروس كورونا المستجد".