مجتمع

بنموسى يستقبل المدير العام لمنظمة العالم الإسلامي للتربية والعلوم والثقافة

عبدالرحيم اكريطي الاثنين 01 نوفمبر 2021
IMG-20211031-WA0001
IMG-20211031-WA0001

AHDATH.INFO

استقبل شكيب بنموسى وزير التربية الوطنية والتعليم الاولي والرياضة الدكتور سالم بن محمد المالك، المدير العام لمنظمة العالم الإسلامي للتربية والعلوم والثقافة (إيسيسكو).

لقاء الطرفان انصب حول سبل تعزيز التعاون بين منظمة الإيسيسكو والمملكة المغربية ، وخاصة في الشق المتعلق بتدريس العلوم والتكنولوجيات الحديثة والرقمنة، بحيث وجه المدير العام الدعوة للوزير من أجل حضور الجمع العام للمنظمة الذي سينعقد بالقاهرة من 7 الى 9 دجنبر 2021.

وعرف هذا اللقاء الهام مناقشة البرامج والمشاريع التي يتم تنفيذها بالتعاون بين الإيسيسكو ووزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، اذ أشاد المدير العام بالدور الكبير والمهم للجنة الوطنية المغربية للتربية والعلوم والثقافة في بناء شراكة متميزة بين الإيسيسكو والمملكة المغربية في العديد من المجالات، وأكد الطرفان أيضا على الحرص على استمرار العمل المشترك في مجالات اختصاص المنظمة.

ومعلوم أن الإيسيسكو ساهمت إلى جانب الوزارة في عدد من المحطات،كجائزة الإيسيسكو للموارد الرقمية المفتوحة، وإعداد نموذج لتطوير التعليم الأساسي في المغرب، والمشاركة في ورشة دولية في موضوع " الارتقاء بقدرات الأستاذ في مجال التقويم"، إضافة إلى دعوة الوزارة للمشاركة في المنتدى العالمي لعلوم الفضاء الذي سينعقد بداية نونبر.

ويتطلع الطرفان إلى مواصلة العمل من أجل تنزيل الخطة الثلاثية والموازنة للإسيسكو 2019-2021، والمساهمة في إعداد الخطة المستقبلية لما يخدم المصلحة التربوية المشتركة، مع تكريس التواصل بين الوزارة والمنظمة وهياكلها التدبيرية والعلمية من أجل بناء تعاون مثمر وبناء. وتتقاطع هذه الخطة الثلاثية مع بعض مشاريع الوزارة في المحاور التالية :

- إلزامية التعليم الأولي وتعميمه

- تطوير نموذج بيداغوجي قوامه التنوع والانفتاح والنجاعة والابتكار

- تمكين المتعلمين من استدامة التعلم وبناء المشروع الشخصي والاندماج

- تقوية النموذج السوسيوثقافي

- ترسيخ مجتمع المواطنة والديموقراطية والمساواة.