اقتصاد

الدرهم يستقر.. وهذه القطاعات أنعشت بورصة الدار البيضاء

أحداث أنفو الاحد 07 نوفمبر 2021
بنك المغرب
بنك المغرب

AHDATH.INFO

انتهت الفترة ما بين 28 أكتوبر و3 نونبر الجاري على استقرار  سعر صرف الدرهم ظل شبه مستقر أمام الأورو، لكن مقابل تراجعه بـ 0,10 في المائة أمام الدولار الأمريكي,فيما  سجلت المملكة يوم 29 أكتوبر 323 مليار درهم كاحتياطيات أجنبية, حسب آخر تقرير لبنك المغرب حول المؤشرات الأسبوعية.

ويأتي ذلك في الوقت الذي ضخ البنك المركزي خلال هذه الفترة، ما مجموعه 38,4 مليار درهم على شكل تسبيقات لمدة 7 أيام بناء على طلب عروض، و25,1 مليار درهم على شكل عمليات لإعادة الشراء، و24,6 مليار درهم في إطار برنامج دعم تمويل المقاولات الصغيرة جدا والصغرى والمتوسطة. وقد بلغ إجمالي تدخلات بنك المغرب 88.1 مليار درهم.وعلى مستوى السوق البنكية، وقف البنك المركزي  على بلوغ  متوسط حجم التداول اليومي  2.4 مليار درهم، بينما استقر المعدل البنكي خلال هذه الفترة في 1,50 في المائة في المتوسط.

وعلى مستوى سوق البورصة، أشار بنك المغرب إلى أن مؤشر “مازي” سجل تحسنا بـ 0.2 في المائة، ليبلغ أداؤه منذ بداية السنة 20.2 في المائة، عازيا ذلك أساسا ، إلى تطور المؤشرات القطاعية لـ “البترول والغاز” بـ 4.1 في المائة، و”الكهرباء” بـ 3.8 في المائة ، و”المباني ومواد البناء” بـ0.7 في المائة.

وفي المقابل، تراجعت المؤشرات القطاعية لـ “الأبناك” و”التعدين”، على التوالي، بـ 0.5 و1.5 في المائة.

وبالنسبة للمبادلات المنجزة في السوق المركزية للأسهم، أشارت مذكرة بنك المغرب إلى أن الحجم اليومي المتوسط بلغ 261.8 مليون درهم مقابل 227 مليون درهم خلال الأسبوع الذي سبقه.