اقتصاد

أسواق النفط تستفيق على انخفاض طفيف..و برميل النفط مازال فوق عتبة 80 دولار

أحداث أنفو الاثنين 15 نوفمبر 2021
أسواق النفط
أسواق النفط

AHDATH.INFO

استفاقت الأسواق الدولية للنفط صباح اليوم 15 نونبر 2021 على وقع انخفاض طفيف  لسعر البرميل الواحد للنفط, وذلك بسبب توجسات من تراجع الطلب.

لكن مع ذلك, مازال سعر البرميل الواحد من النفط يحلق فوق عتبة 80 دولار.

ويأتي ذلك في الوقت الذي كان الأسعار قد التهبت منذ بداية السنة الحالية, بعد تخفيف القيود المرتبطة بجائحة كورونا,فضلا عن عودة الانتعاش إلى الأنشطة الاقتصادية ,مما رفع الطلب من جديد على النفط, حيث تجاوزت الأسعار قبل أسابيع 85 دولار للبرميل الواحد.

لكن منذ اليوم الاثنين 15 نونبر عادت الأسعار إلى الانخفاض من جديد,تيجة ضغط من توقعات بزيادة المعروض وضعف الطلب.

وهكذا انخفضت  العقود الآجلة لخام مزيجو الذي يستهكله المغرب  إلى   81.59 دولار للبرميل, فيما انخفض خام  غرب تكساس الوسيط الأمريكي إلى 80.21 دولارا للبرميل.

G

وفيما تأمل الدول المستوردة عودة التوازن إلى الأسواق وعدم ارتفاع البترول إلى مستويات قياسية كما حدث قبل حوالي 9 سنوات من الآن حيث كان برميل النفط قد حلق فوق 100 دولار, اعلنت شركا ت الطاقة الأمريكية  هذا الأسبوع  عن رفع عدد حفارات النفط والغاز الطبيعي للأسبوع الثالث على التوالي في الوقت الذي حومت فيه أسعار النفط الخام قرب من أعلى مستوى لها منذ سبع سنوات مما دفع بعض شركات التنقيب إلى العودة إلى عمليات التنقيب.

وقالت شركة "بيكر هيوز" لخدمات الطاقة يوم الجمعة إن عدد حفارات النفط والغاز، وهو مؤشر مبكر على الإنتاج في المستقبل، زاد ستة إلى 556 على مدار الأسبوع المنتهي في 15 نونبر مسجلا أعلى مستوياته منذ أبريل نيسان 2020.