السوق البنكية تسجل ارتفاع القروض والودائع مع متم شتنبر

الإثنين 15 نوفمبر 2021
أحداث أنفو
0 تعليق

AHDATH.INFO

بالتزامن مع عودة الانتعاش إلى جل الأنشطة الاقتصادية منذ بداية هذه السنة, سجلت السوق البنكية المغربية مؤشرات جيدة سواء فيما يتعلق بمنح القروض أو استقطاب الادخار.

وحسب الاستقصاء الذي أجراه بنك المغرب, ارتفع جاري القروض التي منحتها البنوك قرابة 983 مليار درهم مع متم شهر شتنبر الماضي, وذلك بارتفاع نسبته 4 في المائة مقارنة مع الفترة ذاتها من السنة الماضية, فيما ارتفع إجمالية الودائع خلال الفترة ذاتها بنسبة 7.3 في المائة بعدما سجلت أزيد من 1043 مليار درهم .

ويأتي ذلك في الوقت الذي ارتفعت القروض الممنوحة لمقاولات القطاع الخاص غير المالية بنسبة 4.3 في المائة مسجلة في الوقت ذاته ارتفاعا بنسبة 10.2 في المائة فيما يتعلق بتسهيل تمويل خزائن هذه المقاولات.

لكن مقابل ذلك وقف البنك المركزي على تراجع القروض الممنوحة لقطاع العقار بنسبة 4.8 في المائة, وانخفاض للقروض الممنوحة للتجهيز بنسبة 0.7 في المائة.

وبالنسبة  لأسعار الفائدة على القروض برسم الفصل الثالث من سنة 2021، بأن سعر الفائدة على القروض بلغ 4,35 في المائة، مقابل 4,32 في المائة خلال الفصل الذي قبله, يضيف البنك المركزي مشيرا إلى أنه، على الصعيد الاقتصادي، بلغت أسعار الفائدة، على تسهيلات الخزينة 4 في المائة، و 4,79 في المائة بالنسبة لقروض التجهيز، و4,72 في المائة على قروض العقار و6,51 في المائة على تلك الموجهة للاستهلاك.

وعلى المستوى القطاعي, يبرز بنك المغرب,بلغت أسعار الفائدة المطبقة على القروض المقدمة للأفراد 5,20 في المائة، و4,17 في المائة بالنسبة للمقاولات غير المالية.

وأما بالنسبة للمقاولات غير المالية الخاصة، سجل بنك المغرب أن سعر الفائدة بلغ 4,20 في المائة، مع 3,83 في المائة بالنسبة للمقاولات الكبرى، و4,98 في بالمائة بالسنبة للمقاولات الصغرى والصغيرة جدا والمتوسطة.

 

تعليقات الزوّار (0)