اختتام فعاليات الدورة العاشرة للمهرجان الدولي لسينما الذاكرة المشتركة

السبت 20 نونبر 2021
عدسة: إبراهيم بوعلو
0 تعليق

Ahdath.info

أسدل الستار على فعاليات الدورة العاشرة للمهرجان الدولي لسينما الذاكرة المشتركة بالناظور يوم 19 نونبر الجاري، بالاعلان عن  نتائج  الافلام الفائزة المتعلق بالشريط الوثائقي والفيلم القصير والفيلم الطويل.

كما شهد الحفل الختامي،  عرض توصيات الندوة الدولية التي انعقدت على هامش المهرجان، في شكل إعلان الناظور اللذين سيكون بمثابة أرضية لمنتدى افران المنتظر عقده ما بين مكناس وافران  في يناير المقبل.

وكشف عبدالسلام بوطيب مدير المهرجان، في كلمة اختتام المهرجان،  على أن إعلان الناظور يتضمن توصيات تم استخلاصها  من الحوارات الرفيعة المستوى التي دارت خلال ندوة   " العالم مابعد كوفيد 19: نحو رؤية جديدة لمنطقة البحر الأبيض المتوسط".

وتمحورت هذا التوصيات  التي جاء بها إعلان الناظور حول التأكيد على دور التضامن الدولي المطلوب  لمواجهة الأزمات الكبرى، ثم الاعتراف بالمرأة  وادوارها الفعالة خلال أزمة كوفيد 19، ثم العمل بشكل استعجالي على  مكافحة التغيرات المناخية، بالإضافة إلى دعم التبادل الأكاديمي والفكري بين دول المتوسط.

كما أوصى بيان الناظور بالتعامل مع إشكالية الهجرة من ناحية حقوقية وقانونية وإعطائها الأولوية والأهمية البالغة التي تستحقها مع احترام حقوق الإنسان، ودعا إلى علاقات جديدة بين الدول مع التأكيد على ثقافة التسامح وتقليص الفوارق الاجتماعية وإقرار دولة الحق والقانون والمؤسسات.

وعرف هذا  الحفل الختامي الذي  نظم حضوريا في أحد الفنادق المصنفة بالناظور، فوز  الممثل المغربي عبدالله شكيري بجائزة احسن دور رجالي. كما نالت الممثلة ميشالي ارت احسن دور نسائي.

وحصل  المخرج المغربي  الشاب اسامة معتمر،  على الجائزة الكبرى عن فيلمه القصير "هاكاكش".

اما بخصوص الفيلم الطويل، فقد فاز فيلم "صوت عايدة"  لمخرجته البوسنية جاسميلة زبانيك، بالجائزة الكبرى ليلى امزيان بنجلون.
كما منحت لجنة التحكيم للفيلم الطويل،  فيلم " العالم"  جائزة احسن سيناريو.

وحصل الشريط الوثائقي الإسباني "بيسكاندو لا بيليكيلا"   على الجائزة الكبرى إدريس بنزكري، لمخرجه "اينيريك غارسيا فازكوز" .

تعليقات الزوّار (0)