المحبس.. مشاريع وأوراش من أجل تثمين المؤهلات الطبيعية

الخميس 25 نونبر 2021
رباب الداه
0 تعليق

AHDATH.INFO

استجابة للتوجيهات الملكیة السامیة الرامیة إلى النھوض بالأقالیم الجنوبیة للمملكة على مستوى كافة الاقطاعات الاقتصادية أو الاجتماعیة أو البیئیة، لبّت وكالة الجنوب بشراكة مع الفاعلین الوطنیین والجھويین والمحلیین بتنفیذ برامج مندمجة تجعل العنصر البشري في صلب اھتماماتھا التوجيهات، و طرحت برامج تشمل مجموع الأقالیم الجنوبیة للمملكة.
و نظرا لتموقع جماعة المحبس و جغرافيتها الفريدة، جعلها تزخر بمؤهلات متميزة تاريخيا و اقتصاديا باعتبارها كانت تعتبر كمركز تجاري عبر العصور .
و عليه، و في إطار مقاربة تشاركیة ساھمت وكالة الإنعاش والتنمية الاقتصادية والاجتماعية لأقاليم جنوب المملكة في إنجاز برنامج التنمیة المندمجة لھذه الجماعة بتاريخ يناير 2015، والذي صمّم على إثره برنامج عمل تقوم الوكالة بتجسیده مع شركائھا من قطاع عام ومنتخبین وبإشراف من عامل إقليم أسا الزاك، و يرتكز ھذا البرنامج في المرحلة الأولى، على ربط المحبس بالشبكة الوطنیة للكھرباء كضرورة للرقي بھذا المركز والذي تم الإنتھاء من أشغاله بتاريخ 20 مارس 2019.
و فيما يخص المرحلة الثانية، فهي تهمّ أساساً تأھیل مركز المحبس وبئر 6 من خلال رفع جاذبیة ھذه الجماعة وذلك عبر إحداث ساحة وتبلیط الأرصفة وأشغال الطرق والإنارة العمومیة علاوة على إحداث قاعة متعددة الاختصاصات ودار الضیافة بكلفة مالية تبلغ32.6مليون درهم بشراكة وتمويل من المجلس الإقليمي لآسا الزاك صاحب مشروع برنامج التأهيل الحضري لجماعة المحبس.
و الجدير بالذكر، فإن هذا البرنامج يعدّ بمثابة توطئة للشروع في برنامج متكامل للاقتصاد الاجتماعي والتضامني، من أجل تثمين و إبراز المؤھلات الطبیعیة التي تحظى بها هذه المنطقة.

تعليقات الزوّار (0)