بوريطة .. الخارجية قدمت العديد من الخدمات للمغاربة المقيمين في الخارج

الجمعة 26 نوفمبر 2021
أحداث.أنفو
0 تعليق

Ahdath.info

أكد ناصر بوريطة، وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، أمام مجلس المستشارين، أن وزارته عملت على"مواصلة تنفيذ برنامج الدعم المدرسي لفائدة الأطفال المنحدرين من أسر معوزة ببعض البلدان، وذلك بتنسيق مع البعثات الدبلوماسيةوالمراكز القنصلية بكل من الجزائر، وتونس، والكوت ديفوار".

واستفاد من هذا البرنامج، خلال الموسم الدراسي 2020-2021، حسب ما ذكره المسؤول المغربي خلال مناقشة الميزانية الفرعية لوزارةالخارجية بالغرفة الثانية،  1772 تلميذة وتلميذ موزعة على النحو التالي: الجزائر 1079، تونس 546 والكوت ديفوار 147 مستفيد ومستفيدة.

وأضاف المسؤول المغربي أن وزارة الخارجية عملت، في نفس السياق، وفي إطار الشراكة التي تجمعها ووزارة التعليم العالي والبحث العلمي، على تنفيذ برنامج المنح الجامعية لفائدة الطلبة من أسر معوزة، الذين يتابعون دراسات عليا بأسلاك الإجازة أو الماستر أو الدكتوراه، بالكوت ديفوار والسينغال والجزائر وتونس ومصر والسعودية ولبنان والأردن وسلطنة عمان وإسبانيا، وإيطاليا، وبلغاريا، وأوكرانيا. وقد بلغعدد المستفيدين من هذا البرنامج برسم الموسم 2021/2020 :883 مستفيد ومستفيدة.

وفي إطار تعميم الحماية الاجتماعية لفائدة كافة المواطنين المغاربة، قال ناصر بوريطة إن وزارته عملت على إدراج المغاربة المقيمين ببلدان لاتجمعها والمغرب أية اتفاقيات ثنائية في مجال الضمان الاجتماعي، وذلك عبر إحداث نظام خاص بالتقاعد بشكل اختياري وفق مقتضياتالقانون المتعلق بإحداث نظام المعاشات لفائدة المهنيين والعمال المستقلين والأشخاص غير الأجراء الذين يزاولون نشاطا خاصا، على أن يتمّفي مرحلة ثانية توسيع الحماية الاجتماعية لتشمل التغطية الصحية.

تعليقات الزوّار (0)