السياسة

“جون أفريك” تسخر من تتويج جامع الجزائر الأعظم بجائزة أفضل تصميم معماري لسنة 2021

متابعة السبت 27 نوفمبر 2021
جامع_الجزائر_الأعظم
جامع_الجزائر_الأعظم

Ahdath.info

وجدت مجلة “جون أفريك” الفرنسية، بابا جديدا لتتهجم على الجزائر من خلال جامع الجزائر بعد تتويجه بجائزة أفضل التصاميم المعمارية الدولية لسنة 2021.

المجلة الفرنسية قالت المجلة إن “السفارة الأمريكية هنأت الجزائريين على الجائزة التي حصل عليها المسجد الأعظم بالجزائر، المشكلة أن الرجل الذي يقف وراء الجائزة شخصية مثيرة للجدل إلى حد كبير”.

وتساءلت “جون أفريك“في مقالها قائلة “هل روجت السفارة الأمريكية في الجزائر لمهندس معماري حكمت عليه محكمة فيدرالية في شيكاغو بالسجن بتهمة الحنث باليمين والاحتيال والاختلاس؟”.

ومن أجل الحط من قيمة الجائزة قالت المجلة : “متحف شيكاغو أثينيوم هو متحف خاص صغير تأسس في عام 1988 من قبل كريستيان ناركيفيتش-لايني”.

وأظهرت المجلة الفرنسية انزعجها استغرابها من تتويج المسجد الأعظم وتداول الخبر على نطاق واسع عبر وسائل إعلام دولية.

و قالت “جون أفريك” : “بمجرد بث الخبر، انتشر على نطاق واسع عبر المواقع ووسائل الإعلام الجزائرية وكذلك على شبكات التواصل الاجتماعي. ضجة هذا الاعتراف الدولي عملت بشكل جيد. خاصة وأن السفارة الأمريكية هي التي أعلنت ذلك وروجته.”

وأشارت المجلة إلى أن المسجد الأعظم أثار كثيرا من الجدل ويطلق عليه الجزائريون “مسجد بوتفليقة”، مشيرة إلى موقعه المقابل لخليج الجزائر وتكلفة إنجازه التي بلغت 1.2 مليون يورو.