زاكورة تحتضن النسخة 9 للمهرجان الدولي العربي الافريقي للفيلم الوثائقي

الإثنين 29 نوفمبر 2021
ع. عسول
0 تعليق

AHDATH.INFO

نظمت جمعية الفيلم الوثائقي بزاكورة النسخة التاسعة للمهرجان الدولي العربي الإفريقي للفيلم الوثائقي تحت شعار  "السينما الوثائقية تقاوم الأوبئة وتخدم المجتمعات" وذلك في الفترة الممتدة من 26 إلى 29  نونير 2021 بالمركب الثقافي بزاكورة.

افتتحت فعاليات المهرجان بالنشيد الوطني ثم بكلمة  رئيس المجلس الإقليمي الذي نوه بالمجهودات التي قامت بها اللجنة المنظمة لمهرجان الفيلم الوثائقي مبرزا أن المدينة تحتاج إلى هذه التظاهرات.

أيضا عبر بدوره رئيس الجماعة الترابية عن اشتياق ساكنة المدينة إلى مثل هذه اللقاءات والإحتفالات بعد الركود الذي كان بسبب جائحة كوفيد 19..

من جهته أكد رئيس الجمعية المحتضنة المهرجان " أن هذه النسخة 9  تحت شعار السينما الوثائقية تقاوم الأوبئة وتخدم المجتمعات ، ستتخللها  ندوات خلال فترة المهرجان، واختيار دولة تونس  ضيفة شرف ..بمشاركة 17 فيلما من المغرب، لبنان، مصر، العراق، تونس، الجزائر، عمان، غينيا، بريطانيا" .

تميز افتتاح المهرجان  بفقرات متنوعة منها مساهمة فرقة الفلكلور المغربي برقصة أقلال والسيف  للتعريف بتقاليد المنطقة.

و تم تقديم أعضاء لجنة التحكيم المشرفة والساهرة على تقييم الأفلام المعروضة، حيث تألفت اللجنة من الناقد السينمائي عدنان حسين أحمد ( العراق / بريطانيا)؛ الفنانة التشكيلة ربح السهيلي (تونس)؛ الممثلة السينمائية والمسرحية فاطمة بصور (المغرب ) .

واختتم حفل الإفتتاح بتكريم كل من الممثل جواد السايح الذي تعذر عليه الحضور، والمنتجة وصانعة الأفلام بوشوشة و مدير فرقة فنون الشعبية من زاكورة امبارك سيمو .كما تم  عرض فيلم الإفتتاح "شرنقة" للمخرجة عبير الكروي..

تعليقات الزوّار (0)