12 مليون درهم لرصد جودة الهواء بجهة طنجة تطوان الحسيمة

الإثنين 29 نوفمبر 2021
محمد كويمن
0 تعليق

Ahdath.info

 
بلغت الكلفة الإجمالية لمشروع تعزيز شبكة رصد جودة الهواء على صعيد جهة طنجة تطوان الحسيمة، 12 مليون درهم، بمساهمة وزارة الانتقال الطاقي والتنمية المستدامة بمبلغ 8 ملايين درهم ومجلس الجهة بمبلغ 4 ملايين درهم، في إطار اتفاقية شراكة بين الطرفين تضم أيضا ولاية الجهة.
وتهدف هذه الاتفاقية إلى رصد ملوثات الهواء بالجهة، من خلال نشر معلومات حول حالة جودة الهواء، وتحسيس الفاعلين والساكنة بمخاطر تلوث الهواء، إلى جانب اتخاذ التدابير الاستعجالية في حالة تجاوز عتبات الحذر والإخبار بالإنذار، مع العمل على إنجاز تقارير جهوية حول جودة الهواء بالجهة.
وستعمل وزارة الانتقال الطاقي والتنمية المستدامة على اقتناء محطات قياس جودة الهواء وإعداد دفاتر التحملات الخاصة بها مع ربطها بمحطات البيانات المركزية، إضافة إلى المساهمة في إعداد التقرير الوطني والتقارير الجهوية حول جودة الهواء وإرسال نشرات دورية في الموضوع إلى مجلس الجهة.
كما سيتكلف مجلس جهة طنجة تطوان الحسيمة بابرام الصفقات المتعلقة باقتناء الأجهزة والمشاركة في لجنة الإشراف والتتبع والمساعدة في توفير مواقع لوضع محطات قياس الهواء بأماكن آمنة وتزويدها بوسائل الاشتغال الضرورية بتنسيق مع الجماعات الترابية.
ويسعى هذا المشروع الذي يندرج ضمن اتفاقية شراكة تمت المصادقة عليها من قبل مجلس الجهة في دورته الأخيرة، إلى المساهمة في معالجة إشكاليات ملوثات الهواء، عبر التنسيق بين كافة الأطراف المعنية في مجال حماية البيئة والتنمية المستدامة والتدبير المستدام للموارد الطبيعية، بغاية دعم السلطات المحلية في محاربة تلوث الهواء.

تعليقات الزوّار (0)