جون آفريك: 3 أهداف حققها المغرب في مرمى الجزائر ..

الأحد 5 ديسمبر 2021
متابعة
0 تعليق

AHDATH.INFO

قالت مجلة “جون آفريك” الفرنسية بأن الصراع بين الجزائر والمغرب أصبح خارج السيطرة حاليا، حيث شبهت ما يحدث بين الدولتين بمباراة كرة قدم، تمكن فيها المغرب من تحقيق ثلاثة أهداف دون رد في مرمى الخصم الجزائري.

وأوضحت المجلة في مقالة نشرتها لمديرها “فرانسوا سودان” وتحت عنوان:”الجزائر-المغرب: مباراة كل المخاطر”. أن الهدف الأول الذي حققته المغرب في المباراة خلال الفترة الماضية، كان عند تدخل القوات المغربية في أكتوبر2020 في معبر الكركرات. وتمكنها من إعادة حركة السير فيه بعد أن أغلقته عناصر في جبهة البوليساريو.

وأضافت المجلة أن الهدف الثاني حققته المغرب بعد الهدف الأول بشهر، وتمثل بتمكن الرباط من إقناع الإدارة الأمريكية في عهد الرئيس السابق دونالد ترامب بالاعتراف بمغربية الصحراء .

وبحسب المجلة، فإن الهدف الثالث سجلت الرباط في يوليو الماضي. بافتتاح قنصلية عامة رقم 24 في مدينة العيون، عاصمة “الأقاليم الجنوبية”. مما يدل على الانهيار الدبلوماسي للمواقف المؤيدة للاستقلال.

ولفت الكاتب في مقالته إلى أن الصراع بين الجارتين بقي على حاله منذ تلك الفترة، مع الإشارة إلى أن السياسة المغربية التزمت بتعليمات المدرب المغربي – في هذه الحالة الملك محمد السادس – حرفيا.

ووفقا لهذه التعليمات لم تأخذ السياسة المغربية نهج التصادم العلني، موضحا أن الرباط تعاملت مع قطع الجزائر العلاقات الدبلوماسية والاتهامات بشأن الحرائق والتخريب، وإغلاق المجال الجوي وخط أنابيب الغاز المغاربي – الأوروبي، على أنها مجرد مضايقات.

وأشار الكاتب أيضا إلى طريقة تعامل الرباط مع جبهة البوليساريو، عقب استئنافها لإطلاق النار على الجدار الدفاعي على أنه مثل العديد من الدبابيس الموجودة في الصحراء.

تعليقات الزوّار (0)