السياسة

عزيز أخنوش : توقيع ميثاق الأغلبية لحظة سياسية فارقة

الرباط : فطومة نعيمي الاثنين 06 ديسمبر 2021
83957599-6FDC-4133-BD7C-82341E593789
83957599-6FDC-4133-BD7C-82341E593789

Ahdath.info

وصف رئيس الحكومة، عزيز أخنوش، توقيع الأحزاب الثلاثة المشكلة للأغلبية الحكومية الحالية، ب"الحدث المميز".

وأوضح رئيس حزب التجمع الوطني للأحرار، رئيس الحكومة، عزيز أخنوش، الذي كان يتحدث في حفل التوقيع على ميثاق الأغلبية بحضورالأمينين العامين لحزبي الأصالة و المعاصرة و الاستقلال، صبيحة الإثنين 6 نونبر 2021بالرباط،  ( أوضح أخنوش) أن "الميثاق يشكل تعاقداسياسيا و أخلاقيا بين مكونات التحالف من أجل تحقيق الأهداف المسطرة في البرنامج الحكومي و الالتزامات الانتخابية".

واعتبر أخنوش  توقيع ميثاق الأغلبية، "لحظة سياسية فارقة تحمل في طياتها الكثير من الرسائل" مبرزا أن أهمها " انطلاق تجربة سياسيةجديدة بثقافة تدبيرية مغايرة و بأولويات واضحة و أجندة زمنية محددة ويمنظور جديد يقوم على التعاون البناء والاحترام المتبادل بين مكوناتالتحالف و يقطع مع بعض أساليب الماضي، التي حالت دون الارتقاء بمؤسسة التحالف إلى هيئة لصناعة الحلول" على حد تعبير رئيسالحكومة.

وأكد  أخنوش أن " المعطيات الجديدة،  التي تنتجها هذه اللحظة السياسية منذ التعيين الملكي، تبرز عناصر جديدة لمنظومة العلاقة بينالحلفاء مبنية على قيم التضامن الجماعي والتنسيق المستمر والتكامل في المهام والمنجزات بغض النظر عن هذا اللون السياسي أو ذاك".

وشدد أخنوش على أن توقيع ميثاق الأغلبية يتوج "البداية المتميزة للتجربة الجديدة المدعومة بزخم انتخابي غير مسبوق ونتائج انتخابيةمستحقة".

وزاد رئيس الحكومة موضحا  أن "الانسجام التام و التماسك القوي بين مكونات الأغلبية جنب هدر الزمن السياسي و جعل الحكومة تحققالكثير في ظرف وجيز بعد التعيين ".

ووقعت مكونات الأغلبية الحكومية، الإثنين 6 نونبر 2021، بمقر حزب التجمع الوطني للأحرار بالرباط، على ميثاق الأغلبية بعد أن صاغتهخلال اجتماع تنسيقي، عقد في وقت سابق، ترأسه عزيز أخنوش، بوصفه رئيس الحكومة ورئيس حزب التجمع الوطني للأحرار، القائدللأغلبية، وبحضور الأمينين العامين لكل من الأصالة والمعاثرة والاستقلال، وقيادات الأحزاب الثلاثة .