OCP.."المثمر للزرع المباشر" يستهدف 25 ألف هكتار

الأربعاء 8 ديسمبر 2021
أحداث أنفو
0 تعليق

AHDATH.INFO

كشفت مجموعة المكتب الشريف للفوسفاط أن برنامج المثمر للزرع المباشر يستهدف برسم الموسم الفلاحي 2021-2022, تغطية أكثر من 25000 هكتار خلال الموسم الفلاحي 2021-2022.

وتندرج هذه المبادرة, تقول المجموعة, في إطار الجهود المبذولة من أجل دعم المخطط الوطني للزرع المباشر ، والمساهمة في تعزيز إجراءات تكييف الفلاحة المغربية مع التغيرات المناخية عبر تطوير زراعة مثمرة ومستدامة .

ويأتي ذلك في الوقت الذي تم تصميم هذا البرنامج, وتنفيذه في إطار نهج تشاركي يضم العديد من الفاعلين من قبيل الجمعيات والتعاونيات، والخبراء العلميين، وخبراء الزراعة المحافظة، والصناعيين".

كما  تم وضع آلات للبذر رهن إشارة التعاونيات التي تكلفت باعتماد البرنامج حسب دفتر للتحملات وضع بتنسيق مع المهندسين الزراعيين لمبادرة المثمر لمجموعة المكتب الشريف للفوسفاط , الأمر الذي انعكس إيجابا على العلاقة بين "الفلاح" و"محيطه" ، وساهم كذلك  في تحفيز اتخاذ القرار الجماعي, تقول المجموعة  مضيفة أنه في المجموع، تمت تغطية أكثر من 28 ألفا و500 هكتار في إطار عملية الزرع المباشر منذ إطلاق البرنامج. الأسواق والمواسم: آلية متنقلة لمزيد من القرب من الفلاحين.

في جانب متصل وفي  احترام للتدابير الصحية, يمكن من خلال آلية  "المثمر للأسواق والمواسم" من مواكبة الفلاحين قبل إطلاق كل دورة زراعية من خلال تحديد احتياجاتهم على وجه الخصوص ودعمهم في اختيار المدخلات والممارسات الفلاحية التي يجب تبنيها من أجل الرفع من المردودية مع الحفاظ على الموارد الطبيعية.

كما  يمكن للفلاحين التواصل المباشر مع المهندسين الزراعيين للمثمر من أجل الاستفادة من البرنامج ومن الدعم المتواصل للفرق على أرض الميدان.  ومن المنتظر زيارة أكثر من 450 سوق وموسم خلال الموسم الحالي في إطار هذه الآلية وهو ما يعادل 900 محطة في المجموع.

في جانب متصل, وضعت المجموعة أيضا  آلية متعددة الأهداف لتدعيم القدرات تم تصميمها خصيصا لتمكين الفاعلين من تبني الممارسات الفلاحية الجيدة والتوجه نحو فلاحة مثمرة ومستدامة، كما تم وضع برامج للتكوين وتدعيم القدرات مع ومن أجل الفلاح.

وفضلا عن ذلك, تحظى  مبادرة المثمر لمجموعة المكتب الشريف للفوسفاط منذ إطلاقها بالدعم العلمي والمواكبة من طرف جامعة محمد السادس متعددة التخصصات التقنية, حيث تعمل هذه الأخيرة يوميا بجانب فرق المثمر والمنظومة الفلاحية بالمغرب وإفريقيا من أجل مواجهة تحديات الفلاحة في القارة .

 

 

 

تعليقات الزوّار (0)