السياسة

منصة وطنية لتأمين الحماية الرقمية للأطفال

أحداث أنفو الأربعاء 08 ديسمبر 2021
139D3D2B-4823-4F0D-BF35-A18DE6AFA303
139D3D2B-4823-4F0D-BF35-A18DE6AFA303

Ahdath.info

تم إطلاق المنصة الوطنية للحماية الإلكترونية، e-himaya، الخاصة بحماية الأطفال المستعملين للدعامات الرقمية.

وترأست كل من وزيرة الانتقال الرقمي وإصلاح الإدارة، غيثة مزور، وزير العدل، عبد اللطيف وهبي، مراسيم إطلاق هذه المنصة يومه الثلاثاء 6 دجنبر2021. وذلك،  في إطار العمل التشاركي بين وكالة التنمية الرقمية ولجنة التنسيق الوطنية، التي تم وضعها من أجل ترسيخ الثقافةالرقمية، وتعزيز نشر الأدوات الرقمية وتطوير استخدامها بين المواطنين.

ويندرج  تطوير منصة الحماية الإلكترونية e-Himaya"  " في إطار تنفيذ خطة العمل المرتبطة بمبادرة "الثقافة الرقمية/حماية الأطفال علىالخط"، التي تهدف إلى إرساء ثقافة الاستخدام المناسب للأدوات الرقمية وحماية الأطفال والشباب من المخاطر المرتبطة بالمجال الرقمي.

وتهدف المنصة الإلكترونية إلى ترسيخ الممارسات الجيدة وتقنيات الاستخدام الآمن للمجال الرقمي لدى الأطفال، و إعلام وتوعية الفئاتالمعنية (الأطفال والشباب، الآباء / أولياء الأمور، المدرسين، إلخ)، وتقديم حلول وتوصيات للآباء/أولياء الأمور والمدرسين، وكذا أدوات عمليةلتعليم الأطفال وحمايتهم من المخاطر والتهديدات المتعلقة بالمجال الرقمي.

وتعتبر هذه المنصة نتيجة عمل تشاركي لأعضاء لجنة التنسيق، والتي تتشكل من المؤسسات والهيئات التالية : وزارة العدل، ووزارة التربيةالوطنية والتعليم الأولي والرياضة، ووزارة التضامن والإدماج الاجتماعي والأسرة، وإدارة الدفاع الوطني / المديرية العامة لأمن نظمالمعلومات، والوزارة المنتدبة لدى رئيس الحكومة المكلفة بالانتقال الرقمي وإصلاح الإدارة، وبنك المغرب، والهيئة العليا للاتصال السمعيالبصري، والدرك الملكي، والمديرية العامة للأمن الوطني، والوكالة الوطنية لتقنين المواصلات ، ووكالة التنمية الرقمية، والمرصد الوطني لحقوقالطفل.

في هذا السياق، تسهر وكالة التنمية الرقمية على تنفيذ هذه المبادرة تحت إشراف لجنة التنسيق الوطنية، التي تناط بها مهمة الإشراف وتتبعتنفيذ هذه الخطة. وفي هذا الإطار، تعتزم الوكالة، بشراكة مع أعضاء اللجنة، إثراء هذه المنصة بمضامين أخرى للتوعية حول الاستخدامالآمن للأنترنت (في شكل مقاطع فيديو، وكبسولات، وألعاب مرحة للأطفال، وأنشطة للمدرسين، ورسوم متحركة، إلخ) بالإضافة إلى تنظيمأنشطة توعوية وتواصلية.

وتتيح الصيغة الأولى لمنصة "e-Himaya" ، التي يمكن الولوج إليها عبر الرابط التالي:

www.e-himaya.gov.ma  والصادرة باللغتين العربية والفرنسية، للفئات المعنية الولوج إلى مجموعة من المعلومات والنصائح المفيدة وذاتمحتوى مرح والممارسات الجيدة في مجال الأمن الرقمي ووقاية الأطفال من مخاطر الأنترنت.

ويسمح هذا المحتوى للأطفال والشباب الاستفادة من الفرص، التي توفرها التكنولوجيا الرقمية، وكذا بدعم وحث الآباء / أولياء الأمور من أجلتعليم الأطفال ومراقبة استخدامهم للتكنولوجيا الرقمية.