قرض فرنسي بقيمة 33 مليون أورو لتمويل مشروع خط الحافلات بأكادير

الجمعة 10 ديسمبر 2021
أحداث أنفو
0 تعليق

AHDATH.INFO

منحت الوكالة الفرنسية للتنمية قرضا بقيمة 33 مليون أورو لفائدة "شركة التنمية المحلية لأكادير الكبير للنقل والتنقلات الحضرية" للتمويل الجزئي لمشروع خط الحافلات بأكادير الذي سيتم إنجازه في النصف الثاني من سنة 2023، بشراكة مع مجلس جهة سوس ماسة والمجلس الجماعي لأكادير.

سفيرة فرنسا في المغرب، إيلين لوغال، وصفت الاتفاقية الموقعة على أنها مشروع بيئي قادر على تغيير معالم مدينة أكادير في مجال النقل الحضري، للحد من الثلوث إلى جانب توفير خدمات النقل للساكنة.

ويستفيد خط الحافلات الجديدة من ممر  مخصص حصريا لحافلاته، كما هو الحال بالنسبة لخط "الترام واي"، مع إقامة أنظمة تضمن إعطاء الأسبقية له عند مفترقات الطرق، وتوفير محطات مريحة بتصميم عصري وجودة تعادل جودة "الترام واي".

كما يوفر الخط للركاب المعلومات في الوقت الفعلي وطريقة عصرية في إصدار التذاكر. ولذلك يوصف "الترام باص" بأنه ترام يسير على إطارات بدون قضبان، حيث يوفر 35 محطة توقف و5 أقطاب للتبادل، وحافلات عصرية ومريحة، تشتغل من الساعة السادسة صباحا إلى العاشرة ليلا، وتتميز بانتظام في السرعة وذلك بمعدل حافلة واحدة كل 5 دقائق، مع إمكانية ولوج المحطات للأشخاص محدودي الحركة وضعاف البصر.

تعليقات الزوّار (0)