تازة تحتضن المهرجان الدولي لسينما المقهى

الجمعة 24 ديسمبر 2021
حسن حليم
0 تعليق

AHDATH.INFO

تحت شعار "السينما والتجديد"، وبدعم من المركز السينمائي المغربي ، ستحتضن مدينة تازة الدورة  الرقمية السادسة للمهرجان الدولي لسينما المقهى من 26 دجنبر  إلى  30 دجنبر  2021.

ويتضمن برنامج هذه الدورة   الرقمي عن بعد   هذه السنة  تماشيا مع قرار الحكومة الأخير والقاضي بمنع كل المهرجانات والتظاهرات الثقافية والفنية حفاظا وضمانا للسلامة الصحية للكل.
و في هذا الصدد تؤكد إدارة المهرجان أنها ستحافظ على كل الأنشطة والفعاليات التي كانت مقررة سلفا، حيث سيتم بثها مباشرة على منصة ستخصص لهذا الغرض أو على صفحة الفايسبوك للمهرجان، وذلك للحفاظ على التواصل مع كل المتتبعين لفعاليات المهرجان سواء على المستوى المحلي، الوطني والدولي.
المسابقة الرسمية للأفلام القصيرة لهذه السنة تضمنت الصنف  الروائي والوثائقي، وكلها تصب في تيمة التجديد الهادف والمهذب ، تجديد في الرؤى والنظرة والنقذ والتفاعل والفكر  وفتح باب استقبال الافلام ، التي وصلت إلى  210 فلما  من داخل المغرب ومن دول مختلفة، حيث سهرت عليها  لجنة  فنية مختصة في فرزها وضبطها واختارت   25 فلما , 15 من الصنف الروائي   و 10 من الصنف الوثائقي لتدخل غمار المشاركة  .
كما ستنظم أيضا في هذه  الدورة ندوة فكرية سيشارك فيها ويأطرها باحثون وخبراء في مهن السينما والفنون الدرامية. وماستر كلاس وورشات تكوينية، وتوقيع كتاب،  وتكريمات لترسيخ ثقافة الاعتراف.
وستتبارى  الأفلام الخمسة و العشرون، المنتقاة من طرف إدارة المهرجان، على أربعة جوائز هي: الجائزة الكبرى وجائزة لجنة التحكيم الخاصة وجائزة أفضل تشخيص ذكور وإناث ،  وجائزة الجمهور ، وذلك أمام لجنة تحكيم خماسية قي الصنف الروائي. رئيس لجنة التحكيم حسن بنجلون، الدكتور عبد السلام دخان باحث في جماليات التعبير، الصحفي والإعلامي والكاتب  والمخرج  الحسين الشعبي، مرفت عمر من مصر ناقدة فنية وصحافية، ياسمين بوشفر ناقدة سينمائية.
أما في الصنف الوثائقي فجاءت لجنة التحكيم على الشكل التالي:
رئيس اللجنة عبد الكريم واكريم ناقد سينمائي،  الأعضاء: فاطمة الزهراء احرار ممثلة ، جمال العباسي ممثل، سعاد العلوي  ممثلة ، فرناند جوزي سيكل مالي من فرنسا منتج سينمائي.

تعليقات الزوّار (0)