فكر و دين

سفارة المغرب بتونس تحتفي بكتاب "طريق المحبة"

أحداث أنفو الاحد 26 ديسمبر 2021
طريق المحبة
طريق المحبة

AHDATH.INFO

إصدار جديد يرى النور ضمن سلسلة إصدارات "غبطة المحبة" لسفارة المغرب بتونس، حمل عنوان "طريق المحبة ... وشائج التصوف بين المغرب وتونس"، وذلك في سياق تسليط الضوء على المشترك الثقافي المغربي التونسي.

وفي تقديم الكتاب أشار سفير  المغرب بتونس، حسن طارق،أن الكتاب يتضمن نصوصا متنوعة المشارب لكنها تتقاطع على مشارف الوعي بقيمة المشترك الثقافي والروحي والديني الممتد عميقا في الزمن الاجتماعي للتجربتين الحضاريتين المغربية والتونسية في بعد روحي تمثله أقلام من الجهتين.

شارك في التأليف الأمين العام لمجلس الجالية المغربية بالخارج، عبد بوصوف، الذي سلط الضوء على "الدبلوماسية الدينية والثقافية ، ممرات آمنة للقوة الناعمة"، إلى جانب  الشاعرة والباحثة في التصوف المغربية ثريا إقبال التي اختارت عنوان " من جبل العلم الى جبل زغوان ، فيض وعرفان وقطبان"، بينما سلط الباحث المغربي محمد التاهمي الحراق الضوء على "الأفق الجمالي الروحي في المشرب الشاذلي ، الأسس والامتدادات".

ومن الجانب التونسي كتب الباحث التونسي المتخصص في تحليل الخطاب الصوفي ودراسة الجماليات العربية ، محمد الكحلاوي حول "التصوف المغاربي : الخصائص المعرفية وعمق الروابط الروحية والثقافية"، بينما اختار  الباحث في علوم الإعلام والاتصال التونسي، الصحراوي قمعون، موضوع "العلاقات الروحية لمشايخ التصوف بين تونس والمغرب" .