ثقافة وفن

رئيس معهد العالم العربي في باريس يصف عريضة المثقفين العرب حول معرض اليهود ب"الأمر التافه"

أ ف ب الاثنين 10 يناير 2022
جاك لانغ
جاك لانغ

AHDATH.INFO

اعتبر جاك لانغ رئيس معهد العالم العربي في باريس، أمس الأحد 09 يناير، أن العريضة التي وقع عليها مثقفون عرب حول معرض “يهود الشرق” “أمرا تافها ومؤسفا”، على خلفية استعارة المعهد قطعا من مؤسسات إسرائيلية.

وقال جاك لانغ، وزير الثقافة الفرنسي الاشتراكي الأسبق، عبر إذاعة “جي”، إن هذه العريضة “غير ملائمة البتة وخارجة عن إطار الموضوع”.

وأطلقت العريضة، مطلع دجنبر الماضي، حركة المقاطعة وسحب الاستثمارات وفرض العقوبات (“بي دي اس”)، المؤيدة للفلسطينيين والداعية إلى مقاطعة إسرائيل، وجمعت توقيع نحو 250 مفكّرا وشخصية بارزة.

وأكدت هذه العريضة، التي تضم في جملة الموقّعين عليها الكاتب اللبناني إلياس خوري، والمخرج الفلسطيني إيليا سليمان، والدبلوماسي الجزائري الأخضر الإبراهيمي، أن معهد العالم العربي “يخلّ بواجبه الفكري مع اعتماد هذه المقاربة التطبيعية، وهو أحد أسوأ أشكال السبل الجبرية واللاأخلاقية لتسخير الفنّ كأداة سياسية لشرعنة الاستعمار والقمع”.

اعتبر لانغ أن العريضة تشكل “رد فعل يسعى إلى صرف النظر عن الهدف الحقيقي للمعرض، الذي لا علاقة له بهذا الجدل السياسي أو ذاك”.

وهذا المعرض، الذي تبقى أبوابه مفتوحة حتى 13 مارس، هو الثالث الذي يقيمه معهد العالم العربي حول تأثير الديانات التوحيدية الثلاث الكبرى في المنطقة العربية.

وأكد لانغ أن المعرض “لاقى نجاحاً باهراً” و”لم يتم التطرق أبدا إلى هذا الجدل”، وأضاف أن من بين 300 قطعة جُمعت من سائر أنحاء العالم ثمة “ثلاث أو أربع من القدس”.

كما قال رئيس معهد العالم العربي: “إنه لأمر تافه ومؤسف بعض الشيء، خصوصا أني ساهمت بنفسي في إبراز الثقافة الفلسطينية كما لم يفعل أي شخص آخر أو أي مؤسسة”، وأضاف: “لقد أحزنني أن أجد أشخاصا، بعضهم مميز، من الكُتّاب والفلاسفة، ينجرفون، مثل الأغنام، وراء نص لم يتحققوا حتى من صحته”.