منحة المردودية تُغضب الشغيلة الصحية بالمركز الاسشتفائي ابن سينا

الأربعاء 12 يناير 2022
فطومة النعيمي
0 تعليق

Ahdath.info

أعلنت المنظمة الديمقراطية للصحة عن تنفيذ ما وصفته ب"برنامج نضالي تصاعدي" بسبب منحة المردودية، التي قالت إنها جاءت "مخيبةلانتظارات الشغيلة الصحية" بالمركز الاستشفائي الجامعي ابن سينا بالرباط.

وأوضح المكتب النقابي المركزي للتنظيم النقابي، التابع للمنظمة الديمقراطية للشغل، أن عملية صرف منحة المردودية، التي تمت قبل أسبوعينتقريبا " شابها غموض وسوء التوزيع بالإضافة إلى غياب معايير موضوعية منصفة مقابل سيادة منطق الزبونية والمحسوبية من جهة، ومنطقالانتقام و تصفية الحسابات واستعراض عضلات التخلف الاداري من جهة أخرى".

وزاد المكتب النقابي، في بلاغ استنكاري أصدره بهذا الصدد، أن " ثلة من المحظوظين المتواجدين بمراكز القرار بمعية الموالين لهم بحصةحظيت بحصة الأسد، لتظل فئة عريضة تحصي الفتات" .

وأرجع التنظيم النقابي سوء صرف منحة المردودية، التي تلقتها الشغيلة الصحية باستنكار وتذمر، وفق البلاغ الاستنكاري،(أرجع التنظيمالنقابي) إلى إدارة المؤسسة الاستشفائية الأقدم والأكبر بالمغرب حيث أبرز أنه "نتيجة سلبية تعود أسبابها إلى الفشل الذريع في تدبيرالشؤون المادية والاجتماعية والإدارية للموارد البشرية بحكم غياب الحكامة والقيادة الجيدة" وشدد على أن المؤسسة الاستشفائية تعيش " وضعا كارثيا مزمنا أضحى معلوما لدى عموم العاملين والرأي العام الصحي و الوطني" .

وأبرز التنظيم النقابي أن "تنامي مظاهر الفساد الإداري بشكل متواصل بمختلف جوانب التدبير والتسيير بأكبر مركز جامعي يدعو إلىالمزيد من التحدي واليقظة المهنية من أجل قطع الطريق على البيروقراطيين الفاشلين في فهم واستيعاب أسس الإدارة الحديثة الرامية إلىاعتماد و تنزيل مبدأ العدالة والنزاهة في تدبير المرفق العمومي".

وإلى ذلك، فقد عبر المكتب النقابي عن " الاستنكار والسخط الشديد عن استمرار هذا النموذج الإداري الفاشل في الوقت الحالي، الذيترفع فيه أصوات و شعارات التغيير والنهضة" كما "تساءل عمن يرعاه بالرغم من إنجاز مجموعة من التقارير السوداء حول مجموعة منالتجاوزات والإخفاقات، التي خلفت ضحايا في صفوف العاملين والمواطنين المرضى على حد سواء".

وطالب المكتب النقابي " وزير الصحة بإعطاء تعليماته إلى المفتشية العامة لوزارة الصحة والحماية الاجتماعية للنزول إلى مختلفالمستشفيات التابعة للمركز الاستشفائي الجامعي ابن سينا بهدف التواصل مع العاملين حول منحة المردودية لمعرفة مقياس وحجم الأضرار،التي لحقت بهم".

ودعا، أيضا،  إلى " استتباب العدالة الإدارية و إنصاف كافة المتضررات والمتضررين في أقرب الآجال الممكنة".

وشدد التنظيم النقابي "على ضرورة مراجعة الرسالة الإطار لمنحة المردودية التي أضحت متقادمة ومتجاوزة".

تعليقات الزوّار (0)