بنموسى يرسم خارطة طريق للارتقاء بالتعليم الأولي

السبت 15 يناير 2022
أحداث أنفو
0 تعليق

Ahdath.info

وجهت وزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة مذكرة إلى مدراء الأكاديميات دعتهم فيها إلى تنزيل البرنامج الحكومي وضمان التعليمالأولي للأطفال، والعمل على تنزيل توصيات النموذج التنموي الجديد.

وطالبت المذكرة التي حملت توقيع الوزير شكيب بنموسى بعقد اجتماعات اللجان الإقليمية للتنسيق مع مصالح العمالات والأقاليم حول توطينالوحدات المحدثة من طرف المبادرة الوطنية للتنمية البشرية، والاطلاع على حضور التعليم الأولي بالعالم القروي.

المذكرة المذكورة، كشفت أن الوزارة تنتظر من الجهات المعنية أن تمدها بمعطيات عن التكلفة المالية التقديرية السنوية التي يجب توفيرها منأجل بناء وتأهيل وتجهيز فضاءات التعليم الأولي، وكذا تقديرات الميزانية السنوية المخصصة لتسيير أقسام التعليم الأولي.

على مستوى الموارد البشرية، فقد تقرر أن تعين الوزارة لجنة خاصة لانتقاء المربين والمربيات مع تمكينهم من تكوينات مستمرة في سيكولوجياالطفل والتنشيط والبيداغوجيا، كما شددت على ضرورة توفر رؤساء المراكز الجهوية للتعليم الأولي على التجربة العلمية والخبرة في ميدانالتعليم الأولي وتكنولوجيا الاتصال ومهارات على مستوى التخطيط والإلمام بالمستجدات التربوية الخاصة بالطفولة المبكرة.

أما بالنسبة للتجهيزات فقد شددت المذكرة على أهمية توفير تجهيزات وبنيات تحتية ملائمة، وذلك بتغطية الأرضيات وتوفير سبورة في كلحجرة مع تخصيص طاولة مستديرة لكل 6 أطفال ومرافق صحية وألعاب مناسبة.

تعليقات الزوّار (0)